واقع الصعوبات الصرفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى في الجامعة الإسلامية وسبل علاجها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس

The Reality of Morphological Difficulties of Learners of Arabic as a Second ??Language at Islamic University and Ways to address them from the Viewpoint of Faculty Members

د.ماجد, بن سالم بن جابر السناني

الكلمات مفتاحية: الصعوبات الصرفية، علاج الصعوبات الصرفية، متعلمو اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

بحث منشور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تحديد الصعوبات الصرفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، والكشف عن مدى انتشار هذه الصعوبات لدى الدارسين بالمستوى الرابع في معهد تعليم اللغة العربية، ووضع علاج مناسب لهذه الصعوبات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعدّ استبانة الصعوبات الصرفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، واستبانة سبل علاج الصعوبات الصرفية. وتمثلت عينة البحث في (29) عضوا من أعضاء هيئة التدريس ممن يدرسون الصرف بمعهد تعليم اللغة العربية.

وتمثلت أهم نتائج البحث في:

-         قائمة بالصعوبات الصرفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى تضمنت (8) صعوبات رئيسة و(22) صعوبة فرعية.

-         أكثر الصعوبات الصرفية انتشاراً لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى هي صعوبة تحديد أبنية جموع الكثرة.

-         قائمة بسبل علاج الصعوبات الصرفية تضمنت (5) سبل علاج رئيسة و(36) سبيلا فرعيا.

-         جاءت التدريبات والأنشطة الصرفية من أهم سبل علاج الصعوبات الصرفية الرئيسة.

وفي ضوء هذه النتائج قدّم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة للتغلب على الصعوبات الصرفية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.


Abstract

The research aims to identify the morphological difficulties of learners of Arabic as a second language ??at level 4 of the Institute of Teaching Arabic Language and to explore the degree of prevalence of these difficulties in order to develop a suitable remedy for them. To achieve this objective, the researcher used the descriptive analytical methodology in preparing a questionnaire of morphological difficulties among learners of Arabic as a second language and ways of addressing them. The research sample consisted of (29) individuals who teach morphology at the Institute of Teaching Arabic Language, and the most paramount findings of the research were: A list of morphological difficulties among learners of Arabic as a second language ??that included (8) major difficulties and (22) sub-difficultiesand the most common morphological difficulties faced by learners of Arabic as a second language ??is the difficulty of identifying the morphological structures of the broken plural. Findings also include a list of ways to address morphological difficulties which included (5) major remedy methods and (36) sub-methods. Morphological exercises and activities were among the most important ways ofaddressing major morphological difficulties.In light of these findings, the researcher presented a set of recommendations and proposed research to overcome the morphological difficulties of learners of Arabic as a second language.

Keywords: Morphological difficulties, ways to remedy morphological difficulties, learners of Arabic as a second language.

المصادر والمراجع:

القرآن الكريم

ابن جني، الإمام أبي الفتح عثمان. المنصف شرح الإمام أبي الفتح عثمان بن جني النحوي لكتاب التصريف للإمام أبي عثمان المازني. (تحقيق إبراهيم مصطفى، وعبدالله الأمين). مصر: إدارة إحياء التراث القديم، ط1، ج1، 1954م.

الجنزوري، فريحه، وعبدالغني، قمر الزمان. "بناء استبيان لقياس صعوبات تعلم اللغة العربية للطلاب غير الناطقين بالعربية. "مجلة الدراسات الإسلامية والتربوية،م.3، ع.1، 2011م)، ص. 75- 68.

الحديبي، علي عبدالمحسن. دليل معلم اللغة العربية الناطقين بغيرها. الرياض: دار وجوه للنشر والتوزيع، ط1، 1436ه.

حرب، هاني موسى. صعوبات تعلم الصرف لدى طلبة الصف السادس الأساسي في محافظة شمال غزة. رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، كلية التربية،1425هـ.

الحربي، محمد علي. تصميم مصفوفة مدى وتتابع المفاهيم الصرفية اللازمة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. الجامعة الإسلامية، معهد تعليم اللغة العربية، رسالة ماجستير،1439ه.

الحسن، رضي الدين محمد. شرح شافية ابن الحاجب. (تحقيق محمد نور الحسن، ومحمد الزفزاف، ومحمد محي الدين). بيروت: دار الكتب العلمية، مجلد 1، بدون تاريخ.

حسن, ليبان جامع. الأخطاء الصرفية في بابي أسماء الفاعلين والمفعولين لدى طلاب المستوى الثالث في معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، (الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، معهد تعليم اللغة العربية، رسالة ماجستير، 1439هـ).

حسين، أحمد علي. "تحليل الأخطاء كمدخل لعلاج الصعوبات والأخطاء اللغوية الشائعة في تعليم اللغات الأجنبية، "مجلة القراءة والمعرفة،ع.148فبراير2014م)،ص. 257- 280.

خاشع، رجاء عبد الرحيم. "صعوبات تعلم الصرف لدى طلبة الثالث متوسط من وجهة نظر مدرسي المادة، "مجلة دراسات تربوية، ع.49يونيو2020م)،ص. 379-406.

راجحي، عبده علي. التطبيق الصرفي .عمان: دار المسيرة،1428هـ.

شحاته، حسن سيد. إستراتيجيات حديثة في تعليم اللغة العربية. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، ط1، 2015م.

طعيمة، رشدي أحمد. الأسس العامة لمناهج تعليم اللغة العربية. القاهرة: دار الفكر العربي، 1425هـ.

طعيمه، رشدي أحمد، والناقة، محمود كامل. تعليم اللغة اتصاليا بين المناهج والإستراتيجيات. المغرب: مطبعة بني إزناسن، منشورات المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة،1427هـ.

طنطاوي، محمد. نشأة النحو وتاريخ أشهر النحاة. القاهرة: دار المعارف، ط2،بدون تاريخ.

عبده، داود. نحو تعليم اللغة العربية وظيفيا. الكويت: دار العلوم، ط1،1979م.

عمر، الصديق يوسف بلال. "المشكلات النحوية والصرفية التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية –أسبابها وطرق علاجها-، "مجلة العلوم التربوية، م.17، ع.2يونيو 2016م)، ص. 50-62.

العصيلي، عبد العزيز إبراهيم، أساسيات تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى. مكة المكرمة، جامعة أم القرى، معهد البحوث العلمية. 1423هـ.

الفوزان، عبدالرحمن إبراهيم. إضاءات لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها. الرياض: مكتبة الملك فهد الوطنية، ط1،1432هـ.

اللقاني، أحمد حسين، الجمل، علي أحمد. معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. القاهرة: عالم الكتب. ط3، 2013م.

النجار، فكري عبدالمنعم. بحوث ودراسات في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها. القاهرة: مكتبة زهراء الشرق،2018م.

-          المراجع الأجنبية:

Alsubaie, M. A. Curriculum Development: Teacher Involvement in Curriculum Development. Journal of Education and Practice, 7(9), (2016), pp. 106-107.

ARMĂSAR Ioana-Paula, Aspects Of The Evaluation Process In Foreign Language Teaching/Learning Activities, Bulletin of the Transilvania University of Braşov • Vol. 3 (52) (2010). pp. 95-98.

AYUA, Geoffrey Aondolumun, Effective Teaching Strategies, Research Gate, (September 2017), pp.  1-9, (Retrieved on 20 December,2020) .https://www.researchgate.net/publication/337946302_Effective_Teaching_Strategies/link/5df7531992851c836480c679/downloa.

Chetty, Raj, John N. Friedman, and Jonah E. Rockoff. "Measuring the Impacts of Teachers I: Evaluating Bias in Teacher Value-Added Estimates." American Economic Review no. 104 (9) (September, 2014), pp. 2593- 2632

Naseeb, Maha Zouhair & Ibrahim, Majid Abdulatif. “Morphological Derivations: Learning Difficulties Encountered by Public Secondary School Students in Amman/Jordan”, Canadian Center of Science and Education (Vol. 10), Issue No. 12, November 10, 2017), pp. 172-181

Sokip, Overcoming the Problem of Learning Foreign Language Skills in the Classroom, Universal Journal of Educational Research 8(2), (January, 2020), pp. 723-729.

 

Bibliography

-             The Noble Qur’an.

Abdou, Dawud. Towards Teaching Arabic Language Practically. Kuwait: Dar al-Ulum, 1st Edition, 1979.

Al-Fawzan, Abdul-Rahman. Illuminations for Teachers of Arabic for Non-Native Speakers (Arabic). Riyadh: King Fahd National Library, 1st edition, 1432 AH.

Al-Harbi, Muhammad Ali. Designing a Mada Matrix that Follows the Morphological Concepts Necessary for Arabic Language Learners Speaking Other Languages (Arabic), Madinah, Institute for Teaching Arabic Language, Master Thesis, 1439 AH.

Al-Hasan, Radhiyuddin Muhammad. Sharh Shafiyah Ibn al-Hajib (Investigation: Muhammad Nur al-Hasan, Muhammad al-Zafzaf, and Muhammad Muhyiddin). Beirut, Dar al-Kutub al-‘Elmiyyah (Vol. 1). (No date).

Al-Hudaibi, Ali Abdul-Muhsin. Guidebook for the Teacher of Arabic Language to Speakers of Other Languages. Riyadh: Dar Wujuh for Publication and Distribution, 1st Edition, 1436AH.

Al-Janzouri, Fariha, and Abdul-Ghani, Qamar al-Zaman. Building a Questionnaire to Measure the Arabic Language Learning Difficulties for Non-Arabic Speaking Students (Arabic). Malaysia, Journal of Islamic and Educational Studies, Vol. 3, issue No. 1, 2011), pp. 75-68.

Al-Laqani, Ahmed Hussein, and Al-Jamal, Ali Ahmad. Mu’jam al-Mustalahat al-Tarbawiyyah al-Marifiyyah fi al-Manahij wa Turuq al-Tadris. Cairo: A’lam al-Kutub. 3rd Edition, 2013.

Al-Mubarrid, Imam Abu al-Abbas. Al-Kamil fi al-Lughah wal-'Adabwal-Nahwwal-Tasrif. (Edited by Zaki Mubarak). Egypt: Mustafa Al-Albabi Al-Halabi and Sons Press, (1st edition), (1355 AH).

Al-Najjar, Fekry. Researches and Studies in Teaching Arabic Language for Non-Native Speakers (Arabic), Cairo: Zahraa al-Sharq Bookshop, 2018.

Al-Usaili, Abdul-Aziz Ibrahim, Essentials of Teaching Arabic Language for Non-Native Speakers (Arabic). Makkah Al-Mukarramah, Umm Al-Qura University, Scientific Research Institute. 1423AH.

Harb, Hani Musa. Difficulties in Learning Morphology Among Students of Sixth Grade in the North Gaza Governorate (Arabic), Master Thesis, Islamic University, College of Education, 1425 AH.

Husain, Ahmad Ali. Error Analysis as an Introduction to the Treatment of Common Language Difficulties and Errors in Foreign Language Teaching, Reading and Knowledge Journal, Issue No. 148, February 2014, p. 257-280.

Ibn Jinni, Imam Abu al-Fath Uthman. Al-Munsif Sharh Imam Abi al-Fath Uthman bin Jinni al-Nahawi li Kitab al-Tasrif li al-Imam Abi Uthman al-Mazni. (Investigation: Ibrahim Mustafa and Abdullah al-Amin). Egypt, Department of Revival of Ancient Heritage (1st edition). (Vol. 1). (1954).

Khashi', Rajaa Abdul Rahim. “"Difficulties in Learning Morphology Among Primary Third-Grade Students, from the Teachers' Point of View,", Journal of Educational Studies, Issue No. 49, June 2020, p. 379-406.

Rajhi, Abduh. al-Tatbiq al-Sarfi: Amman: Dar Al Masirah, 1428 A.H.

Shahhatah, Hasan. Modern Strategies in Teaching Arabic Language (Arabic). Cairo: al-Dar al-Misriyyah al-Lubnaniyyah, 1st Edition, 2015.

Tantawi, Muhammad. The Evolution of Grammar and the History of the Popular Grammarians (Arabic). Cairo: Dar al-Ma’arif, 2nd edition, No date.

Tu’aimah, Rushdie, al-Naqah, Mahmoud. Teaching Language as a Connection between Curricula and Strategies (Arabic) Morocco: BaniIznassen Press, Islamic Educational, Scientific and Cultural Organization Publications, 1427 AH.

Tu’aimah, Rushdie. The General Fundamentals of Methodologies of Teaching Arabic Language (Arabic). Cairo: Dar al-Fikr al-Arabi. 1425 AH.

Umar, al-Siddiq Yusuf Bilal. “The Grammatical and Morphological Problems that Face Secondary School Students –Reasons and Ways of Solving Them” Journal of Educational Sciences, Vol. 17, Issue No. 2, June 2016, p. 50-62.