شعار الجامعات السعودية دراسة سيميائية

Saudi Universities LogoSemiotics study

د., فاطمة جابر المسهري

الكلمات مفتاحية: السيميائية، العلامة، الشِّعار، الجامعة .

بحث منشور

المستخلص

لم تعد اللغة مقصورة على المستوى الصوري الذي ينظر إليها بوصفها قوالب نحوية وبلاغية جامدة، بل تجاوزته إلى مستوى الاستعمال اليومي، وأصبحت بتمثيلاتها المختلفة أداة حياتية تمثل جانبا مهما في الاستعمال اليومي للأفراد؛ لأن عالمنا المعاصر أصبح علاماتيا بامتياز، يحمِّل الرسائل اللغوية والبصرية حمولاتٍ معرفيةٍ بهدف تعميق القيم الروحية والوعي المعرفي، المسهم مباشرة في الانتقال بالمجتمع من المتخيل المأمول إلى المثالي المعيش، ومن هنا تنبثق أهمية البحث في أن السيميائية تعكس واقع الجمهور، وألفاظهم اليومية عبر رسائل معرفية تصريحية أو تلميحية ذات قوة فاعلة في التأثير على الجماهير بوصفه بعدا تواصليا لا ينفصل عن الأبعاد الثقافية والاجتماعية للمجتمع، وهذا يعني أن العلامة تتحرك باستمرار من المحيط اللغوي إلى غير اللغوي والعكس، ويمثل شعار الجامعات السعودية هنا قيمة معرفية واجتماعية مهمة، وهي قيمة كبيرة تمثلها الجامعات السعودية بوصفها مكانا لطلب العلم ونشره، وتُنجز العلامة فيها عبر اصطناع شعار ذي دلالات عديدة يدفعني إلى اختيار: (شعار الجامعات السعودية-دراسة سيميائية-) عنوانا للبحث الذي يسترفد المقاربة السيميائية التي تعطي أدوات التعمق إلى داخل النص باتخاذ السمات الشكلية مؤشرات للتأويل، ويهدف البحث إلى تتبع أهم العناصر التواصلية والتأثيرية التي تجعل من الخطاب عموما خطابا تواصليا، وتبيِّن المكونات الأساس التي تكوِّن الشعار في الجامعات السعودية، والكشف عن كفاءة المكونات وقوتها في صنع التفاعل التواصلي الذي ينتج عنه توجيه الجماهير والتأثير فيهم قصد إثرائهم معرفيا، وتقتضي طبيعة البحث تقسيمه إلى مقدمة ، وثلاثة مباحث: المبحث الأول: المكون الأيقوني، المبحث الثاني: المكون اللغوي، المبحث الثالث: المكون السياقي.

ثم خاتمة ضمت أهم نتائج البحث، إذ تبين أن شعار الجامعات السعودية مثال واضح على قوة تأثير العلامات اللغوية وغير اللغوية في توجيه الجمهور إلى أفكار وتصورات؛ قصد التأثير والإقناع.


Abstract

Language is no longer confined to the formal level, which is viewed as rigid grammatical and rhetorical templates, but has gone beyond it to the level of daily use, and with its various representations it has become a life tool that represents an important aspect in the daily use of individuals. Because our contemporary world has become a signpost par excellence, carrying linguistic and visual messages with cognitive loads with the aim of deepening spiritual values and cognitive awareness, which directly contribute to the transition of society from the imagined hopeful to the living ideal, and from here the importance of researching that semiotics reflects the reality of the audience, and their everyday expressions through declarative epistemic messages or suggestive with an effective force in influencing the masses as a communicative dimension inseparable from the cultural and social dimensions of society. This means that the logo is constantly moving from the linguistic environment to the non-linguistic environment and vice versa. The Saudi universities’ logo represents here an important cognitive and social value, which is a great value represented by Saudi universities as a place for seeking and disseminating knowledge, and the mark is accomplished in it by creating a logo with many connotations that pushes me to choose: (The logo of Saudi universities - a semiotic study) - a title for the research that benefits the semiotic approach that gives the tools to delve into the text by taking formal features as indicators of interpretation. The research aims to follow the most important communicative and influential elements that make the discourse in general a communicative one.  It shows the basic components that make up the logo in Saudi universities, revealing the efficiency and power of components in making the communicative interaction that results in directing the masses and influencing them in order to enrich them cognitively, and the nature of the research requires its division into an introduction and three topics:

The first topic: the iconic component, the second topic: the linguistic component, the third topic: the contextual component.

Then a conclusion that  included the most important results of the research, as it was found that the Saudi universities logo is a clear example of the power of the linguistic and non-linguistic signs in directing the audience to ideas and perceptions with intent to influence and persuade.

Keywords: Semiotics, Signe, Slogan, Universtas

المصادر والمراجع

القرآن الكريم

إبرير، بشير، دراسات في تحليل الخطاب غير الأدبي، جدار الكتاب العالمي للنشر والتوزيع-الجزائر، د.ط، د.ت.

إبرير، بشير، الصورة في الخطاب الإعلامي، محاضرات الملتقى الدولي الخامس (السيمياء  والنص الأدبي)، جامعة محمد خيضر -سكرة،2007م.

إبرير، بشير، قوة التواصل في الخطاب الإشهاري "دراسة في ضوء اللسانيات التداولية"، مجلة للغة العربية-الجزائر، ع13، 2005م.

ابن عاشور، محمد الطاهر، التحرير والتنوير، دار سحنون للنشر والتوزيع-تونس، د.ط، 1997م.

ابن عتو، عبدالله أحمد، الإشهار بنية خطاب وطبيعة سلوك، مجلة علامات في النقد، ع 18، 2002م.

ابن منظور، لسان العرب، دار المعارف -القاهرة، د.ط، د.ت.

أحمد، جاب الله، الصورة في سيمياء التواصل، محاضرات الملتقى الوطني الرابع" السيمياء والنص الأدبي"، 28-29 نوفمبر 2006م، منشورات الجامعة، جامعة محمد خيضر بسكرة.

الأحمر، فيصل، معجم السيمائيات، الدار العربية للعلوم ناشرون-بيروت، ط1، 1431هـ-2010م)

الألوسي، عادل، الخط العربي نشأته وتطوره، مكتبة الدار العربية للكتاب-القاهرة، ط1، 2008م.

آمال، منصور، سيميوطيقا الصورة، سلطة الصورة أم صورة السلطة"، محاضرات الملتقى الوطني الرابع" السيمياء والنص الأدبي"، 28-29 نوفمبر 2006م، منشورات الجامعة، جامعة محمد خيضر بسكرة.

ارت، رولان، قراءة جديدة في البلاغة القديمة، تر: عمر أوكان، رؤية للنشر والتوزيع-القاهرة، ط1، 2011م.

بدوي، أحمد زكي ، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، (د.ط)، 1982م.

برنس، جيرالد، قاموس السرديات، ترجمة: السيد إمام، ميريث للنشر -القاهرة، ط1، 2003م.

بوحوش، رابح، البدائل اللسانية في الأبحاث السيميائية الحديثة، مجلة السيميائيات، منشورات جامعة عنابة-باجي مختار، ع 15، 1995م.

بوطيب، عبد العالي، آليات الخطاب الإشهاري "الصورة الثابتة نموذجا، مجلة علامات في النقد، ج49، م13، رجب 1423هـ، سبتمبر 2003م.

بوعشة، محمد، أزمة التعليم العالي في الجزائر والعالم العربي، دار الجبل-بيروت،، ط1، د.ت.

تشاندلر، دانيال، أسس السيمائية، تر: طلال وهبة، المنظمة العربية للترجمة-بيروت، ط1، 2008م.

الجبوري، محمود شكر، الخط العربي والزخرفة الإسلامية "قيم ومفاهيم"، دار المل للنشر والتوزيع-الأردن، د.ط، د,ت.

الجبوري، يحيى وهيب، الخط والكتابة في الحضارة العربية، دار الغرب الإسلامي_ بيروت، ط1، 199م

الجرجاني، عبد القاهر، دلائل الإعجاز، تح: محمود محمد شاكر، (مكتبة الخانجي-القاهرة، ط5، 2004م).

حدوش، محمد، عن الترجمة والإشهار، مجلة علامات، ع19، 2004م.

حمداوي، جميل، سيميوطيقا الصورة البصرية، الناظور-المغرب، د.ت، د.ط.

حليمة، بن ناصر لامية-بركاني، أساليب الإقناع في الخطاب الإشهاري "إشهارات موبليس أنموذجا" مقاربة سيميائية، مذكرة مقدمة لاستكمال شهادة الماجستير في اللغة العربية وآدابها، جامعة عبدالرحمن بيرة- بجاية، 2016م.

حمر العين، خيرة، جدل الحداثة في نقد الشعر العربي، منشورات اتحاد الكتاب العرب-دمشق، د.ط، 1996م.

خان، محمد، العلم الوطني "دراسة للشكل واللون"، محاضرات الملتقى الوطني الثاني "السيمياء والنص الأدبي"، جامعة محمد خيضر -سكرة.

دايك، فان، النص والسياق" استقصاء البحث في الخطاب الدلالي والتداولي"، ترجمة: عبدالقادر قنيني، (أفريقيا الشرق، المغرب، 2000م.

دليو وآخرون، فضيل، المشاركة الديمقراطية في تسيير الجامعة، مخبر علم الاجتماع والاتصال، جامعة منتوري، قسنطينة، ط 1، 2006م.

دوكرو- أوزوالد -ماري شافار- جان ، المعجم الموسوعي الجديد في علوم اللغة، ترجمة: عبد القادر المهيري-حمادي صمود، دار سيناترا-تونس، د.ط، 2010م.

الذيب، سليمان عبدالرحمن، الحياة الاجتماعية قبل الميلاد في ضوء النقوش الثمودية في منطقة حائل، قراءات- مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية- الرياض، (د.ط- 1438هـ-2017).

زعلان، مليك، المرأة في الخطاب الإشهاري بين الصورة واللغة، مذكرة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في اللسانيات وتحليل الخطاب، جامعة باجي مختار-عنابة.

السمهودي، نور الدين علي بن عبدالله، وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، تحقيق: قاسم السامرائي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي-مكة المكرمة، ط2(1422هـ-2001م).

الشهري، خالد بن فهد بن فايز، توظيف العناصر الجمالية الزخرفية بمنطقة عسير في إثراء التصميم المعاصر، متطلب تكميلي لنيل درجة الماجستير في التربية الفنية، جامعة أم القرى-مكة المكرمة، 1436هـ-2014م.

الشهري، عبد الهادي بن ظافر، استراتيجيات الخطاب "مقاربة تداولية لغوية"، كنوز المعرفة-عمان، ط2،1436هـ-2015م.

شلواي، شلواي، السيمياء المفهوم والآفاق، ضمن أبحاث الملتقى الوطني الأول: السيمياء والنص الأدبي، العدد 1، 2014م.

صليبا، جميل، المعجم الفلسفي، دار الكتاب اللبناني-بيروت، د.ط، 1982م.

الطنطاوي، محمد، تصريف الأسماء، دار الظاهرية للنشر والتوزيع-الكويت، ط1، 1438هـ-2017م.

عبيد، حاتم، في تحليل الخطاب، داور ورد الأردنية للنشر والتوزيع-الأردن، ط1، 2013م.

علوش، سعيد، معجم المصطلحات الأدبية المعاصرة، دار الكتاب اللبناني-بيروت، ط1،1985م.

عمر، أحمد مختار، علم الدلالة، عالم الكتب-القاهرة، ط5، 1998م.

الفيروزأبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب، القاموس المحيط، تح: أنس محمد الشامي-زكريا جابر أحمد، دار الحديث-القاهرة، د.ط،1429هـ-2008م.

القاضي، محمد وآخرون، معجم السرديات، مكتبة الأدب المغربي، ط1، 2010م

كاتولا، بيرنار، الإشهار والمجتمع، ترجمة: سعيد بنكراد، دار الحوار للنشر والتوزيع-سوريا، ط1، 2012م.

مانغنو، دومينيك، المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب، تر: محمد يحياتن، (الجزائر: الدار العربية للعلوم ناشرون-الجزائر، ط1، 1428هـ-2008م).

مرتاض، عبد الملك، نظرية القراءة(تأسيس للنظرية العامة للقراءة الأدبية)، دار الغرب للنشر والتوزيع-وهران، د.ط،2003م.

مجموعة مؤلفين، معجم مصطلحات الإعلام، مجمع اللغة العربية- القاهرة، د.ط، 1429هـ-2008م.

مرسي، ثروت، في التداوليات الاستدلالية" قراءة تأصيلية في المفاهيم والسيرورات التأويلية"، كنوز المعرفة، ط1، 2018م-1439هـ.

مفتاح، محمد، تحليل الخطاب الشعري استراتيجة التناص، المركز الثقافي العربي-الدار البيضاء، ط3، 1992م.

موشلر، جاك، ريبول، آن، القاموس الموسوعي للتداولية، ترجمة مجموعة من الأساتذة والباحثين، إشراف: عزالدين المجدوب، المركز الوطني للترجمة، دار سيناترا،2010م.

نافع، عبد الفتاح، جماليات اللون في شعر ابن المعتز، مجلة التواصل، ع2، 1999م.

نور الدين، حليم، أنماط الخطاب الإشهارية في الصحافة المكتوبة، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة مولود معمري تيزي وزو-الجزائر، 2017م.

هبيل، يسر، الإحالة بين اللغة والخطاب، الدار التونسية للكتاب-تونس، ط1، 2017.

يقطين، سعيد، تحليل الخطاب الروائي، المركز الثقافي العربي، ط1، 1989م.


 Bibliography

The Noble Quran

Ibrir, Bashir, “Studies in the Analysis of Non-Literary Discourse”, (in Arabic)  Global Book Wall for Publishing and Distribution - Algeria.

Ibrir, Bashir, “an Image in the Media Discourse, Lectures of the Fifth International Forum (Semiotics and Literary Text), Muhammad Khaider University - Sakra, 2007.

Ibrir, Bashir, “The Power of Communication in Advertising Discourse” (A Study in the Light of Deliberative Linguistics). (in Arabic) Journal of the Arabic Language - Algeria, Issue. 13, 2005.

Ibn ʿĀshūr, Muhammad al-Tāhir, “al-Taḥrīr wa al-Tanwīr”, Sahnoun House for Publishing and Distribution - Tunis, Ta, 1997.

Ibn ʿAtu, ʿAbdullah Ahmad, “Publicity with the Structure of a Discourse and the Nature of Behavior”, (in Arabic)The Marks of Criticism Journal, Issue. 18, 2002.

Ibn Manzūr, “Lisān al-ʿArab”, Dār al-Maʿārif - Cairo,.

Ahmad, Jaballah, “a Phase in the Semiotics of Communication”, (in Arabic) Lectures of the Fourth National Forum "Alsimyat and Literary Text", 28-29 November 2006, University Publications, Muhammad Khaider University, Sakra.

Al-Ahmar, Faisal,  “Semiotics Dictionary”, (in Arabic) (The Arab House of Sciences, Publishers - Beirut, 1st Edition, 1431 AH-2010).

Al-Alūsī, ʿAdel, “Arabic Calligraphy, Its Origin and Development”, (Arab House Bookshop - Cairo, 1st Edition, 2008.

Amāl, Mansour, “Semiotics of Image, Image Authority or Image Power”, (in Arabic) Lectures of the Fourth National Forum, “Semiotics and Literary Text”, 28-29 November 2006, University Publications, Muhammad Khaider University, Sakra.

Bart, Roland, “A New Reading in the Ancient Rhetoric”, Translated by: Omar Okan, Vision for Publishing and Distribution - Cairo, 1st Edition, 2011.

Badawī, Ahmad Zakī, “The Dictionary of Social Sciences Terms”, (in Arabic) Lebanon Library, 1982.

Prince, Gerald, “Dictionary of Narratives”, (in Arabic) translated by: al-Sayyid Imam, Mirith Publishing - Cairo, 1st Edition, 2003.

Buhoush, Rābih, “Linguistic Alternatives in Modern Semiotic Research”, Journal of Semiotics, Annaba University Publications - Baji Mukhtar, Vol. 15, 1995.

Būtayib, ʿAbd al-ʿĀli, “Mechanisms of Speech publicity” "The Fixed Image as a Model." (in Arabic) Marks in Criticism Journal, Volume 49, issue 13, Rajab 1423 AH, September 2003.

Būʿasha, Muhammad, “The Crisis of Higher Education in Algeria and the Arab World”, (in Arabic) Dār Al-Jabal-Beirut ,1st Edition.

Chandler, Daniel. “Foundations of Semiotics”. Tanslated by: Talāl Wahba, Arab Organization for Translation - Beirut, 1st Edition, 2008.

Al-Jabūrī, Mahmoud Shukr. “Arabic Calligraphy and Islamic Ornamentation” (Values ​​and Concepts),  (in Arabic)Dar al-Mill for Publishing and Distribution – Jordan.

Al-Jabouri, Yahya Wuhaib. “Calligraphy and Writing in the Arab Civilization, (in Arabic) Dar al-Gharb al-Islamī, Beirut, 1st Edition, 1994.

Al-Jurjānī, ʿAbd al-Qāhir, “Dalāʾil al-Iʿjāz, investigated by Mahmoud Muhammad Shakir, (Al-Khanji Library - Cairo, 5th Edition, 2004.

Hadoush, Muhammad. “on translation and publicity” (in Arabic) Alamat journal, issue. 19, 2004.

Hamdawī, Jamil, “Semiotic, the Visual Image”, al-Nazour – Morocco.

Halima, Bin Nāsir. “Lāmiyat-Burkāni, Methods of Persuasion in the Publicity Discourse – Ishārāt Mobilis as a case study, a semiotic approach, a note presented to complete the MA in Arabic Language and Literature, ʿAbd al-Rahman Bireh University - Bejaia, 2016.

Humr al-ʿAin, Kheira. “Modernity debate in the criticism of Arabic poetry”. Arab Writers Union Publications - Damascus, 1996.

Khan, Muhammad. “The National Flag - A Study of Form and Color”. Lectures of the Second National Forum “Semiotic and Literary Text”, Muhammad Khidir University - Sakra.

Dyck, Fan, “Text and Context - An Investigation of Research in the Semantic and Deliberative Discourse”(in Arabic) translated by: ʿAbd al-Qādir Qunaini, (East Africa, Morocco, 2000.

Delio et el., Fudail, “Democratic Participation in University Management, Sociology and Communication Laboratory” (in Arabic) University of Mentouri, Constantine, 1st Edition, 2006.

Ducru-Oswald-Mary Chafar-Jean, “The New Encyclopedic Dictionary of Language Sciences”, translated by: Abdelkader Al-Muhairi-Hammadi Samoud, Sinatra House-Tunis, 2010.

Al-Dhīb, Sulaiman Abdul-Rahman. “Social Life BC in the Light of Thamudic Inscriptions in the Hail Region, Readings”. King Faisal Center for Research and Islamic Studies - Riyadh, 1438 AH – 2017.

Zaʿlān, Mulaik, “Women in Publicity Speech between Image and Language”, (in Arabic) Memorandum for the Master's Degree in Linguistics and Discourse Analysis, University of Badji Mokhtar-ʿAnāba.

Al-Samhoudī, Nūr al-Dīn Aʿli bin ʿAbdullah. “Wafā al-Wafā be Akhbār Dār Al-Mustafa”, investigated by: Qāsim al-Samarrai, al-Furqān Foundation for Islamic Heritage - Makkah al-Mukarramah, 2nd Edition (1422 AH-2001)

Al-Shehrī, Khalid bin Fahd bin Fayiz. “Employing the aesthetic and decorative elements in the Asir region to enrich contemporary design”, (in Arabic) a supplementary requirement for obtaining a master's degree in art education, Umm Al-Qura University - Makkah al-Mukarramah, 1436-2014.

Al-Shehri, ʿAbd al-Hādi bin Ẓāfir. “Strategies of Discourse, - A Linguistic Interdisciplinary Approach”. (in Arabic)  Treasures of Knowledge - Amman, 2nd ed.,1436 AH-2015.

Shalaway, Shalaway, “Semiotic the Concept and Prospects”, (in Arabic) within the Research of the First National Forum: Semiotics and Literary Text, Issue 1, 2014.

Saliba, Jamil, The Philosophical Dictionary, Lebanese Book House - Beirut, 1982.

Al-Ṭanṭāwī, Muhammad, “Tashrīf al-Asmā”. Dār al Dhahriya for Publishing and Distribution - Kuwait, 1st Edition, 1438 AH-2017.

ʿUbaid, Hātim, “In Analysis of Discourse”, Dawar Ward of Jordan for Publishing and Distribution - Jordan, 1st Edition, 2013.

ʿAlloush, Saʿeed. “Muʿjam al-Muṣṭalaḥāt al-Adabiyya al-Muʿāṣirah” Dār al-Kitāb al-Lubnānī - Beirut, Edition 1,1985.

Omar, Ahmad Mukhtar, “Semantics”, (in Arabic) The World of Books - Cairo, 5th Edition, 1998.

Al-Fayrouzabādi, Majd al-Dīn Muhammad bin Ya’qūb. “al-Qamūs al-Muhīṭ”. investigated by: Anas Muhammad al-Shāmi - Zakaria Jabir Ahmad, Dār al-Hadith - Cairo, 1429 AH-2008.

Al-Qādī, Muhammad and others. “Dictionary of Narrations”, (in Arabic) Moroccan Literature Library, 1st Edition, 2010.

Katula, Bernard. “Advertising and Society”. translated by: Saʿīd Pinkrad, Dār al-Hiwar for Publishing and Distribution - Syria, 1st Edition, 2012.

Mangno, Dominic. “Key Terms for Discourse Analysis”, Translated by: Muhammad Yahatin, (Algeria: Arab Science Publishers - Algeria, 1st Edition, 1428 AH-2008).

Murtād, ʿAbd Al-Malik. “The Theory of Reading” (Establishing the General Theory of Literary Reading), Dār Al-Gharb for Publishing and Distribution - Oran, 2003.

A group of authors, “Muʿjam Musṭalaḥāt al-Iʿlām”,  The Arabic Language Academy - Cairo, D. T, 1429 AH.