مقياس اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو التعلم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

Assessing the Attitudes of Teachers of the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara towards E-Learning in the Development of Language Skills among Arabic Language Learners who Speak Other Languages

 

د. أبوبكر عبدالله علي شعيب            د. خالد بن عبدالرحمن سعدي الحربي

الكلمات مفتاحية: مقياس اتجاهات - معلمو معهد تعليم اللغة العربية - التعلم الإلكتروني - المهارات اللغوية.

بحث منشور

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تعرف اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو التعلم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، كما يهدف إلى تعرف نوعية العلاقة بين اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو التعلم الإلكتروني وتخصصاتهم وخبراتهم.

اتبع الباحثان المنهج الوصفي "التحليلي" في البحث، وفي جمع المعلومات والبيانات وتحليلها استخدما استبانة مقياس الاتجاه لجمع البيانات حول اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية نحو التعلم الإلكتروني لتنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1. اتجاه معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو طبيعة التعلم الإلكتروني تتجه نحو الإيجابية في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.

2. اتجاه معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو دور التعلم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى يبدو إيجابيا.

3. اتجاه معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو أنواع التعلم الإلكتروني التي حددت في المقياس في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى تتجه نحو الإيجابية.

4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتخصص المعلمين وخبراتهم ويفسر الباحثان ذلك للآتي: قناعة المعلمين بأهمية التعلم الإلكتروني ودوره في تنمية المهارات اللغوية، وكذلك لاتفاق التخصص في معظمهم. وعلى ضوء النتائج أوصى الباحثان بتوصيات، ومقترحات مستقبلية. 

Abstract

The aim of this research is to identify the attitudes of teachers of at the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara towards e-learning in the development of language skills among Arabic language learners who speaks other languages, as well as to identify the type of relationship between the attitudes of those teachers towards e-learning and their specializations and experiences.

The two researchers followed the "analytical" descriptive approach in the research, in collecting and analyzing information and data, they used an attitude scale questionnaire to collect data about the attitudes of the teachers of the Arabic Language Institute towards e-learning to develop the language skills of Arabic language learners who speak other languages.

The research concluded with the following findings:

1.      The attitude of teachers of the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara towards the nature of e-learning was moving towards positive in the development of linguistic skills of Arabic language learners who speak other languages.

2.      The attitude of teachers of the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara towards the role of e-learning in the development of language skills among Arabic language learners who speak other languages was positive.

3.      The attitude of the teachers of the Institute of Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al Madinah Al Munawwara towards the types of e-learning identified in the scale in the development of language skills of Arabic language learners who speakers other languages was positive.

4.      There are no statistically significant differences attributed to the specialization of teachers and their experiences. The two researchers explain this with the following: Teachers' contentment with the importance of e-learning and its role in the development of language skills, as well as the agreement of specialization in most of them. In the light of the findings, the two researchers pointed out recommendations and future proposals.

Keywords: Attitudes Scale, Teachers of Institute of Teaching Arabic Language, E-Learning, Language Skills.

المصادر والمراجع:

المراجع العربية:

إسماعيل، الغريب زاهر. ٢٠٠٥. "خطة إستراتيجية لتطوير منظومة التعليم الجامعي باستخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني". ورق عمل مقدم في المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر والعربي الرابع بعنوان "تطوير إدارة الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد"، الجزائر، ۱٩-١٨ ديسمبر 2015. مصر: كلية تربية جامعة عين شمس.

حمدتو، هشام كمال مختار محمد. "اتجاهات المعلمين نحو استخدام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية بمحلية أم درمان ولاية الخرطوم.". بحث ماجستير غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 2014.

الحيلة، محمد محمود. "تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق". (الطبعة الرابعة، عمان: دار المسيرة للنشر، ۲۰۰٤م).

زيتون، كمال عبد الحميد. "تدريس العلوم للفهم: رؤية بنائية". (الطبعة الثانية، القاهرة: عالم الكتب، ٢٠٠٤م).

الشاذلي، راشد. "التعليم الالكتروني، مفهومه - أنواعه- خصائصه - مميزات - عيوب - التغلب على العيوب". المجلة الكبرى (2010). "استرجعت بتاريخ 21/09/2019" من موقع:

https://mehany.yoo7.com/t102-topic.  

شعيب، أبوبكر عبد الله. "المهارات اللغوية، مفهومها- أهدافها – طرق تدريسها – تقويمها". (الدمام: مكتبة المتنبي، 2014). 

الشمري، سعدي بن جلوي. "قدرة طلبة الكلية التقنية في المملكة العربية السعودية على استخدام الإنترنت واتجاهاتهم نحوه ومستوى الثقافة الحاسوبية لديهم في منطقة عرعر". رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 2007.

الشناق، قسيم محمد؛ وبني دومي، حسن علي أحمد. "اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية"، مجلة جامعة دمشق 1+2، (2010م): ٢٣٥ – ٢٧١.

عبد الحي، رمزي أحمد. "التعليم العالي الإلكتروني: محدداته ومبرراته ووسائطه". (الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، ٢٠٠٥م).

عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الحق. "البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه". (عمان: دار الفكر، 2003). 

عريقات، فاتن طلال. "اتجاهات الطلبة نحو استخدام الإنترنت في التعليم: دراسة ميدانية على طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية". رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 2003.

علي، إيهاب السيد أحمد محمد. "التعليم الإلكتروني وإمكانية تطبيقه في الجامعات المصرية". رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، 2005.

العنزي، عبد العزيز دخيل؛ والفيلكاوي، أحمد حسين. "اتجاهات الهيئة التدريسية نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت"، مجلة العلوم التربوية 1، (2017م): ٣ – ٣٠. 

لال، زكريا يحيى؛ والجندي، علياء عبد الله. "الاتجاه نحو التعليم الالكتروني لدى معلمي ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة – المملكة العربية السعودية"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية 2، (2010م): ١٢ – ٦١. 

مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. "دليل المعلم الجديد للتدريس الفعال". (المملكة العربية السعودية، 2008).

Bibliography:
Abdul Hayy, Ramziy Ahmad. "Electronic higher education: determinants, justifications and means". (Alexandria: Dar Al-Wafā for printing and publishing, 2005).
ˈAreeqat, Fātin Talāl. "Students' Attitudes Toward the Use of the Internet in Education: A Field Study on Postgraduate Students at the University of Jordan". Unpublished Master Thesis, University of Jordan, 2003.
Al-`Anziy, Abdul Aziz Dakheel; and Al-Failakawi, Ahmad Hussain. "Attitudes of Faculty towards the Use of Educational Technology in the College of Basic Education in the Public Authority for Applied Education and Training in the State of Kuwait", Journal of Educational Sciences 1, (2017): 3-30.
Al-Heelah, Muhammad Mahmoud. "Education technology between theory and practice". (Fourth Edition, Amman: Al-Maseerah Publishing House, 2004).
Ali, Eehab Al-Sayyid. Ahmad Muhammad. "E-Learning and its Application in Egyptian Universities". Unpublished PhD. Thesis, Al-Azhar University, 2005.
Al-Shammiri, Sa’diy ibn Jalawi. “The ability of students of the College of Technology in Saudi Arabia to use the Internet and their attitudes towards it and the level of computer culture in Arar region”. Unpublished Master Thesis, University of Jordan, 2007.
Al-Shaadhili, Rashid. "E-learning, its concept - types - characteristics - advantages - disadvantages - overcoming defects." The Great Journal (2010). "Retrieved on 22/01/1441H" from: https://mehany.yoo7.com/t102-topic.  
Allport, Gordon W. “The Nature of Prejudice”. (Fourth Edition, Addison: Wesley Publishing Company, 1954(.
Hamdatu, Hisham Kamal Mukhtaar Muhammad. "Teachers' Attitudes Towards the Use of E-Learning in Secondary Schools in Omdurman Locality, Khartoum State." Unpublished Master Thesis, Sudan University of Science and Technology, 2014.
Ismail, Al-Ghareeb Zaahir. 2005. “A strategic plan to develop the university education system using e-learning technology”. Paper presented at the 12th Annual National and 4th Arabic Conference entitled "Developing the Management of Arab Universities in the Light of Total Quality Standards and Accreditation Systems", Algeria, 19-18 December 2015. Egypt: Faculty of Education of Ain Shams University.
King Abdullah Bin Abdul Aziz. “Project for the Development of Public Education. "The New Teacher Guide for Effective Teaching". (Kingdom of Saudi Arabia, 2008).
Laal, Zakaria Yahya; Al-Jundi, `Alyaa’ Abdullah. "The trend towards e-learning among secondary school teachers in Jeddah, Saudi Arabia". Journal of Umm Al-Qura University for Educational and Psychological Sciences 2, (2010): 12-61.
`Obaydat, Dhazwqan; Adas, Abdul Haqq. "Scientific Research: Its Concept, Tools and Methods". (Oman: Dar Al-Fikr, 2003).
Shu`aib, Abubakr Abdullah. "Language Skills; Its Concept – Its Objectives – Its Methods of Teaching – Its Evaluation." (Dammam: Maktabah Al-Mutanabbi, 2014).
Zaytoun, Kamal Abdul Hameed. "Teaching Science for Understanding: A Structural Vision". (Second Edition, Cairo: `Ālam Al-Kutub, 2004).