مقياس اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو التعلم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى
Assessing the Attitudes of Teachers of the Institute of Teaching
Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara towards
E-Learning in the Development of Language Skills among Arabic Language Learners
who Speak Other Languages
د. أبوبكر عبدالله علي شعيب د. خالد بن عبدالرحمن سعدي الحربي
المستخلص
هدف هذا البحث إلى تعرف اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو التعلم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، كما يهدف إلى تعرف نوعية العلاقة بين اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو التعلم الإلكتروني وتخصصاتهم وخبراتهم.
اتبع الباحثان المنهج الوصفي "التحليلي" في البحث، وفي جمع المعلومات والبيانات وتحليلها استخدما استبانة مقياس الاتجاه لجمع البيانات حول اتجاهات معلمي معهد تعليم اللغة العربية نحو التعلم الإلكتروني لتنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. توصل البحث إلى النتائج الآتية:
1. اتجاه معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو طبيعة التعلم الإلكتروني تتجه نحو الإيجابية في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى.
2. اتجاه معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو دور التعلم الإلكتروني في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى يبدو إيجابيا.
3. اتجاه معلمي معهد تعليم اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة نحو أنواع التعلم الإلكتروني التي حددت في المقياس في تنمية المهارات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى تتجه نحو الإيجابية.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لتخصص المعلمين وخبراتهم ويفسر الباحثان ذلك للآتي: قناعة المعلمين بأهمية التعلم الإلكتروني ودوره في تنمية المهارات اللغوية، وكذلك لاتفاق التخصص في معظمهم. وعلى ضوء النتائج أوصى الباحثان بتوصيات، ومقترحات مستقبلية.
The aim of this
research is to identify the attitudes of teachers of at the Institute of
Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara
towards e-learning in the development of language skills among Arabic language
learners who speaks other languages, as well as to identify the type of
relationship between the attitudes of those teachers towards e-learning and
their specializations and experiences.
The two
researchers followed the "analytical" descriptive approach in the
research, in collecting and analyzing information and data, they used an
attitude scale questionnaire to collect data about the attitudes of the
teachers of the Arabic Language Institute towards e-learning to develop the
language skills of Arabic language learners who speak other languages.
The research
concluded with the following findings:
1. The attitude of teachers of the Institute of
Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara
towards the nature of e-learning was moving towards positive in the development
of linguistic skills of Arabic language learners who speak other languages.
2. The attitude of teachers of the Institute of
Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al-Madinah Al-Munawara
towards the role of e-learning in the development of language skills among
Arabic language learners who speak other languages was positive.
3. The attitude of the teachers of the Institute of
Teaching Arabic Language at the Islamic University in Al Madinah Al Munawwara
towards the types of e-learning identified in the scale in the development of
language skills of Arabic language learners who speakers other languages was
positive.
4. There are no statistically significant
differences attributed to the specialization of teachers and their experiences.
The two researchers explain this with the following: Teachers' contentment with
the importance of e-learning and its role in the development of language skills,
as well as the agreement of specialization in most of them. In the light of the
findings, the two researchers pointed out recommendations and future proposals.
Keywords: Attitudes Scale, Teachers of Institute of Teaching Arabic Language,
E-Learning, Language Skills.
المصادر والمراجع:
المراجع العربية:
إسماعيل، الغريب زاهر. 2005. "خطة إستراتيجية لتطوير منظومة التعليم الجامعي باستخدام تكنولوجيا التعليم الإلكتروني". ورق عمل مقدم في المؤتمر القومي السنوي الثاني عشر والعربي الرابع بعنوان "تطوير إدارة الجامعات العربية في ضوء معايير الجودة الشاملة ونظم الاعتماد"، الجزائر، ?9-18 ديسمبر 2015. مصر: كلية تربية جامعة عين شمس.
حمدتو، هشام كمال مختار محمد. "اتجاهات المعلمين نحو استخدام التعليم الإلكتروني بالمدارس الثانوية بمحلية أم درمان ولاية الخرطوم.". بحث ماجستير غير منشورة، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، 2014.
الحيلة، محمد محمود. "تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق". (الطبعة الرابعة، عمان: دار المسيرة للنشر، ???4م).
زيتون، كمال عبد الحميد. "تدريس العلوم للفهم: رؤية بنائية". (الطبعة الثانية، القاهرة: عالم الكتب، 2004م).
الشاذلي، راشد. "التعليم الالكتروني، مفهومه - أنواعه- خصائصه - مميزات - عيوب - التغلب على العيوب". المجلة الكبرى (2010). "استرجعت بتاريخ 21/09/2019" من موقع:
https://mehany.yoo7.com/t102-topic.
شعيب، أبوبكر عبد الله. "المهارات اللغوية، مفهومها- أهدافها – طرق تدريسها – تقويمها". (الدمام: مكتبة المتنبي، 2014).
الشمري، سعدي بن جلوي. "قدرة طلبة الكلية التقنية في المملكة العربية السعودية على استخدام الإنترنت واتجاهاتهم نحوه ومستوى الثقافة الحاسوبية لديهم في منطقة عرعر". رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 2007.
الشناق، قسيم محمد؛ وبني دومي، حسن علي أحمد. "اتجاهات المعلمين والطلبة نحو استخدام التعلم الإلكتروني في المدارس الثانوية الأردنية"، مجلة جامعة دمشق 1+2، (2010م): 235 – 271.
عبد الحي، رمزي أحمد. "التعليم العالي الإلكتروني: محدداته ومبرراته ووسائطه". (الإسكندرية: دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر، 2005م).
عبيدات، ذوقان؛ وعدس، عبد الحق. "البحث العلمي: مفهومه وأدواته وأساليبه". (عمان: دار الفكر، 2003).
عريقات، فاتن طلال. "اتجاهات الطلبة نحو استخدام الإنترنت في التعليم: دراسة ميدانية على طلبة الدراسات العليا في الجامعة الأردنية". رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، 2003.
علي، إيهاب السيد أحمد محمد. "التعليم الإلكتروني وإمكانية تطبيقه في الجامعات المصرية". رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الأزهر، 2005.
العنزي، عبد العزيز دخيل؛ والفيلكاوي، أحمد حسين. "اتجاهات الهيئة التدريسية نحو استخدام تكنولوجيا التعليم في كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدولة الكويت"، مجلة العلوم التربوية 1، (2017م): 3 – 30.
لال، زكريا يحيى؛ والجندي، علياء عبد الله. "الاتجاه نحو التعليم الالكتروني لدى معلمي ومعلمات المدارس الثانوية بمدينة جدة – المملكة العربية السعودية"، مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية 2، (2010م): 12 – 61.
مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام. "دليل المعلم الجديد للتدريس الفعال". (المملكة العربية السعودية، 2008).