مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية نموذج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الحاسب لدى طالبات الطفولة المبكرة بجامعة شقراء

The Effectiveness of a Model Based on Artificial Intelligence Applications in Enhancing Computer Skills among Female Early Childhood Students at Shaqra University

د. حمد بن ناصر العضياني
أستاذ تقنيات التعليم المشارك
قسم وسائل وتقنيات التعليم - كلية التربية بالدودامي- جامعة شقراء
Dr. Hamad Nasser Al-Adhyani
Associate Professor of Educational Technologies
Department of Educational Media and Technology - Faculty of Education in Dwadmi - Shaqra University

التخصص العام: تقنيات التعليم

التخصص الدقيق: وسائل تقنيات التعليم

DOI: 10.36046/2162-000-020-004
DownloadPDF
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس فاعلية نموذج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الحاسب، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتوصل إلى قائمة مهارات الحاسب وإعداد نموذج مقترح على تطبيقات الحاسب الآلي كما استخدمت المنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية النموذج القائم على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الحاسب، وقد تم إجراء تجربة الدراسة على عينة قصدية مكونة من (156) طالبة من طالبات قسم الطفولة المبكرة بكلية التربية بمحافظة الدوادمي بجامعة شقراء، وقسمت العينة إلى مجموعتين أحدهما تجريبية درست باستخدام النموذج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي والأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة، استخدمت الدراسة بطاقة ملاحظة لقياس أداء مهارات الحاسب، وقد أظهرت النتائج فاعلية النموذج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الحاسب لدى الطالبات، وقد أوصت الدراسة الحالية بتبني هذا النموذج في تدريس مهارات الحاسب بجميع أقسام الطفولة بكليات التربية وجميع الكليات الجامعية.
الكلمات المفتاحية: تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مهارات الحاسب، الطفولة المبكرة، جامعة شقراء.

The current study aimed at measuring the effectiveness of a model based on artificial Intelligence in enhancing computer skills of early childhood female students at Shaqra University. The current study used analytical descriptive design to identify the list of computer skills and to prepare a model based on artificial Intelligence. It also used the quasi experimental design to measure the effectiveness of the model in enhancing early childhood female students’ computer skills at Shaqra University. The participants of the study were 156 of early childhood female students (preparatory year program) at Shaqra University. They were intentionally chosen. The sample was divided into two independent groups an experimental and a control group. The model was used with the experimental group while the regular method of teaching was used with the control group. The current study used the observation checklist to measure the computer skills as an instrument. Results revealed the effectiveness of the model based on artificial intelligence in enhancing computer skills of female students in the experimental group. The study recommended the adoption of this model in teaching computer skills in the (preparatory year program) in all faculties of early childhood and other faculties in the university.

Keywords: Artificial Intelligence applications, Computer Skills, Early Childhood Students, Shaqra University.


مراجع

المراجع العربية

أبوغنيم. ناهد محمد سعيد (2022). أثر استخدام روبوتات الدردشة الحية الذكية Chatbots في دروس التعلم الذاتي لمادة التصميم والتكنولوجيا على طلاب الصف السادس. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. جمهورية مصر العربية. 29(6). 437-452.

أحمد. إسراء الكودي (2021). تطوير برنامج تعليمي بتوظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات تصميم بيئات التعلم القائم على انترنت الأشياء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم [رسالة ماجستير]. كلية التربية. جامعة دمياط.

أحمد. شيماء أحمد محمد (2020). برنامج معد وفق تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية مهارات القرن الحادي والعشرين والوعي بالأدوار المستقبلية لدى طلاب كلية التربية. مجلة البحث العلمي في التربية. كلية البنات للآداب والعلوم والتربية. جامعة عين شمس. 21(13). 470-501.

أحمد. محمود صالح. كامل. آمال ربيع. صالح. إيمان صلاح الدين. عبدالعظيم. حمدي أحمد 2021). أثر تصميم روبوتات الدردشة التفاعلية ببيئة المحفزات الرقمية على تنمية إنتاج الانفوجرافيك التفاعلي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. المجلة الدولية للتعليم الالكتروني. 3(3). 11-50.

الأسطل. محمود زكريا و عقل. مجدي سعيد والأغا. إياد محمد (2020). تطوير نموذج مقترح قائم على الذكاء الاصطناعي وفاعليته في تنمية مهارات البرمجة لدى طلاب الكلية الجامعية للعلوم والتكنولوجيا بخان يونس. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 19(2). 743-772.

الحجيلي. سمر أحمد سليمان و الفراني. لينا أحمد خليل (2020). الذكاء الاصطناعي في التعليم في المملكة العربية السعودية. المجلة العربية للتربية النوعية. 11(1). 71-84.

السلولي. راجح سعد عبدالله (2013). أثر استخدام برمجية تعليمية محوسبة قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية بعض مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة الباحة [رسالة ماجستير]. كلية التربية. جامعة الباحة.

السيد. عماد أبو سريع حسنين (2016). أثر استخدام التعلم المدمج في تدريس مقرر الحاسب الآلي على تنمية بعض مهارات برنامج العروض التقديمية لدى طالبات الدبلوم العام شعبة مواد صناعية واتجاههن نحوه. مجلة كلية التربية ببنها. جامعة المنوفية. العدد 106(3). 1-58.

العجرمي. سامح جميل (2013). فاعلية التعليم المدمج في تنمية مهارات صيانة أجهزة الحاسب لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بجامعة الأقصى واتجاهاتهم نحوها. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية. 21(2). 373-407.

العريبي. آمال سليمان محمد و المقبل. جنان عبدالله سليمان و العتيبي. الجوهرة زين صقر و العيسى. حبيبة عائض محمد و الشمري. ريوف سعود نحو و الهويل. مشاعل محمد سليمان و الأحمدي. نوال أحمد سعد (2022). فاعلية استخدام (Arduino) القائم على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية في مقرر المهارات الرقمية. المجلة العربية للتربية النوعية. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. جمهورية مصر العربية. 6(2). 345-388.

العمري. زهور حسن ظافر (2019). أثر استخدام روبوت دردشة الذكاء الاصطناعي لتنمية الجوانب المعرفية في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للعلوم التربوية. 64(1). 23-48.

العمري. وردة غرمان (2022). دور الروبوتات التعليمية في تنمية مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الثانوية ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمات بمدينة جدة. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث. 15(1). 37-61.

الغملاس. خالد بن عبدالله . الزهراني. عبدالعزيز بن عبدالله (2022). فاعلية استراتيجية مقترحة لتطبيق التعليم المدمج في تنمية مهارات الحاسب الآلي لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة كلية التربية. جامعة عين شمس. 46(1). 369-403.

فراج. أمل خالد محمدين. سرايا. عادل السيد محمد. إبراهيم. إيمان شعبان (2024). نظام تدريب قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي ونمط التعلم وأثره على تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي. المجلة العلمية المحكمة لدراسات وبحوث التربية النوعية. 10(1). 622-661.

القرني. سماهر أحمد حامد و عمران. أماني محمد عبدالله (2021). أثر الذكاء الاصطناعي في المايكروبت في رفع الدافعية نحو تعلم البرمجة لدى الطالبات في مقرر تقنيات التعليم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المركز القومي للبحوث بغزة. 30(5). 58-76.

المالكي. وفاء فواز (2023). دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز الاستراتيجيات التعليمية في التعليم العالي: مراجعة الأدبيات. مجلة العلوم التربوية والنفسية. المركز القومي للبحوث بغزة. 7(5). 93-107.

مشعل. مروة توفيق محمد. العبد. نداء محمد (2023). واقع توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر المعلمات بمحافظة شقراء بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. القاهرة. 198(3). 433-478.

المطيري. علياء زيد (2022). أثر بيئة تعليمية الكترونية قائمة على الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات التعليم الالكتروني لدى طالبات كلية التربية بجامعة أم القرى. مجلة المناهج وطرق التدريس. كلية التربية. جامعة أم القرى. 7(1). 145-176.

المؤتمر الدولي لمنظمة اليونسكو (2019). الذكاء الاصطناعي في التعليم.  https://ar.unesco.org/themes/ict-education/action/ai-in-education تاريخ الاسترجاع 12-10-2023

الياجزي. فاتن حسن (2019) استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في دعم التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس. 113(1). 257-282.

شحاته. نشوى رفعت محمد. أحمد. رحاب السيد (2021). تطوير بيئة تعلم قائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثرها في تنمية مهارات التصميم التعليمي والرضا عن التعلم لدى طلاب كلية التربية. 127(3). 91-176.

شعبان. أماني عبدالقادر محمد (2021). الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في التعليم العالي. المجلة التربوية. 84. 1-23http://search.mandumah.com/Record/1141709 . تاريخ الاسترجاع 3-1-2024

عبدالمقصود. مروة سيد (2012). فاعلية برنامج متعدد الوسائط في تنمية مهارات استخدام الحاسب لدى طلاب كلية التربية شعبة التعليم الأساسي [رسالة ماجستير]. كلية التربية. جامعة القاهرة.

ترجمة المراجع العربية:

Abdel Maqsoud. Marwa Sayed (2012). The Effectiveness of a Multimedia Program in Enhancing Using Computer Skills Among Faculty of Education, Basic Education Section Students [A master's thesis]. Faculty of education. Cairo University

Abu Guneem. Nahed Mohamed Saeed (2022). The Effect of Using the Intelligent live Chatbot in Self Learning Lessons of Technology and design Subject on Six Graders. The Arabic Journal of Psychological and Educational Sciences. The Arabic Organization of Arts, Science and Education. Arab Republic of Egypt. 29(6). 437-452.

Ahmed. Israa Al-Kody (2021). Improving A Learning Program Employing Artificial Intelligence Technology In Developing The Designing Skills Of The Environmental Learning Based On Internet Of Things Among Education Technology Students [A master's thesis]. Faculty of Education. Demyeta University.

Ahmed. Mahmoud Saleh, Kamel. Amal Rabea, Saleh. Iman salah El Deen, and Abdel Azeem. Hamdy Ahmed (2021). The Effect of Designing Interactive Chatbots In The Digital Stimulus Environment On Developing Interactive Infographic Among Education Technology Students. International journal of electronic learning, 3(3) 11-50

Ahmed. Shaimaa Ahmed Mohamed. (2020). A Prepared Program According To The Artificial Intelligence Applications For Developing 21st Century Skills and The Awareness of Future Roles Among Faculty of Education Students. Journal of Scientific Research in Education. Faculty of Eduation, Science and Arts for Females. Ain Shams University. 21(13). 470-501

Al Ajrami. Sameh Jameel (2013). The Effectiveness of Blended Learning in Developing Computer Maintenance Skills among Education Technology Students Al Aqsa University and Their Attitudes Towards Them. Islamic University journal for psychological and educational studies. 21(2). 373-407.

Al Astal. Mahmoud Zakaria, Aql. Majdy Saeed and Al Agha. Eaad Mohmed. (2020). Developing A Suggested Model Based on Artificial Intelligence and Its Effectiveness In Enhancing the Programming Skills among Faculty of Science and Technology Students in Khan Younis. Islamic University journal of psychological educational studies. 10(2). 743-772.

Al Ereeby. Amal Sulaiman Mohamed, Al Moqbel. Jenan Abdullah Sulaiman, Al Otaiby. Al Jwhara Zein Saqr , Al Essa. Habiba Aed Mohamed, Al Shemary. Reyouf Sauod Nahw, Al Haweel. Meshael Mohamed Sulaiman, and Al Ahmady. Nawal Ahmed Saad (2022). The Effectiveness Of Using Arduino Based on Using Artificial Intelligence Applications in Developing Programming Skills Among Secondary School Female Students in Digital Skills Course. Arabic Journal of Specific Education. Arabic Institution of Arts, Science and Education. Arab Republic of Egypt. 6(2). 345-388

Al Ghemlas. Khalid Bin Abdullah, Al Zahrany. Abdel Aziz Bin Abdullah (2022). The Effectiveness of a Suggested Strategy for Applying The Blended Learning in Developing Computer Skills Among Secondary School Students. Faculty of Education Journal. Ein Shams University. 46(1). 369-403.

Al Hejely. Samar Ahmed Sulaiman and Al Frany. Leena Ahmed Khalil (2020). Artificial Intelligence in Education in Kingdom of Saudi Arabia. International Journal of Specific Education. 11(1). 71-84.

Al Malki. Wafaa fawaz. (2023). The role of artificial intelligence applications in enhancing learning strategies in higher Education: reviewing literature. Journal of psychological and educational sciences. National center of research in Ghaza.7(5). 93-107.

Al Motairy. Aliaa Zaid. (2022). The Effect Of An Electronic Learning Environment on Artificial Intelligence on Developing Electronic Learning Skills Among Faculty of Education Female Students in Om El Qura University. Journal of Curricula and Instruction. Faculty of Education. Om El Qura University. 7(1). 145-176.

Al omary. Warda gharman (2022). The role of educational Chabot in developing programming skills among secondary school female students and challenges from female teacher's point of view in Jeddah city. Arabic journal for science and research publication. 15(1). 37-61

Al Omary. Zhoor Hassan Thafer (2019). The Effect of Using Artificial Intelligence Chabot on Developing the Cognitive Domains in Science Course among Elementary School Pupils. The Saudi Journal for Educational Sciences, 64(1). 23-48.

Al Qarni. Samaher Ahmed Hamid, Omran. Amany Mohamed Abdullah. (2021) The Effect Of Using Artificial Intelligence In Micro Bit On Enhancing Motivation Towards Programming Learning Among Female Students In Learning Techniques Course in king Abdel Aziz University in Jeddah. Journal of psychology and education sciences. National center of research in Ghaza, 30(5). 58-76.

Al Sayed. Emad Abu Saree Hasaneen (2016). The Effect of Using Blended Learning in Teaching Computer Course on Developing Some Powerpoint Presentation Skills among General Diploma Students Industrial Subjects and Their Attitudes. Faculty of Education Journal Banha University. Al Menofya University, 106(3). 1-58.

Al Slouly. Rajah Saad Abdullah (2013). The Effect of Using a Computerized Instructional Software Based On Interactive Video on Developing Some Computer Skills Among Preparatory Year Program Students, Al Baha University [A Master's Thesis]. Faculty of Education Al Baha University.

Al Yajzy. Faten Hassan (2019) Using Artificial Intelligence in Supporting University Education in K.S.A. Arabic studies in education and psychology, 113(1). 257-282.

Faraj. Amal Khalid Mohamaden, Saraya. Adel El Sayed Mohamed, Ibrahim. Iman Shaban (2024). A training system based on artificial intelligence and learning pattern and its effect on developing digital learning skills among computer teachers. The scientific journal for specific education research and studies, 10(1). 622-661.

Meshel. Marwa Twfeeq Mohamed, Al Abd. Nedaa Mohamed (2023). The reality of employing artificial intelligence applications in early childhood stage from female teachers point of view in Shaqra city Kingdom of Saudi Arabia. Faculty of Education journal. Al Azhar university. Cairo. 198(3). 433-478.

Shabaan. Amany Abdel Quader Mohamed. (2021). Artificial Intelligence and Its Applications in Higher Education. Educational journal. 84.1-23.  http://search.mandumah.com/Record/1141709  on 3-1-2024.

Shehata. Nashwa Refaat Mohamed, Ahmed. Rehab El Sayed (2021). Developing a Learning Environment Based on Artificial Intelligence Applications and Its Effects on Enhancing Educational Design Skills and Learning Satisfaction Among Faculty of Education Students, Faculty of Education 127(3).91-176.

The international conference of UNESCO. (2019). Artificial intelligence in education.  https://ar.unesco.org/themes/ict-education/action/ai-in-education. Retrieved on 12-10-2023

المراجع الأجنبية

Chassignol, M., Kilmova, A. (2018).  Artificial Intelligence trends in Education: A Narrative Overview, Procedia Computer Science. 136. 16-24.  https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1877050918315382. Date 4-1-2024

Farkash, Z. (2018). Chatbot for University, Four Challenges Facing Higher Education and How Chatbots can Solve Them. https://chatbotslife.com/chatbot-for-university-4-challenges-facing-higher-education-and-how-chatbots-can-solve-them-90f9dcb34822

Goksel, N., Bozkurt, A. (2019). Artificial Intelligence in Education: Current Insights and Future Perspectives. Handbook of Research on Learning in the age of Trans humanism. Hershey. PA: IGI Global. 224-236.

Khare, K., Stewart, B. (2018). Artificial Intelligence and the Student Experience: An Institutional Perspective, IAfOR Journal of Education, 6(3). 63-68.  http://doi.org/10.22492/ije.6.3.04. Date 5-1-2024

Lufeng, H. (2018). Analysis of New Advances in the Application of Artificial Intelligence, Advances is Social Science. Education and Humanities Research, 220, 3rd International Conference on Education E-Learning and Management Technology, Atlantis Press, 608-611.  http://researchgate.net/publication Date 4-1-2024

Ma, Y., Siau.k. (2018). Artificial Intelligence Impacts on Higher Education, Proceeding of the Thirteenth Midwest Association for Information Systems Conference, Saint Louis, Missouri May 17-18, 2018.  http://aisel.aisnet.org/mwais2018/42. Date 1-1-2024.

Popenici, S., Kerr, S. (2017). Exploring the impact of Artificial Intelligence on teaching and learning in higher education. Research and Practice in Technology Enhanced Learning.  https://telrp.springeropen.com/articles/10.1186/s41039-017-0062-8. Date 4-1-2024.

Russell, j., Norvig, P. (2016). Artificial Intelligence: A modern approach, Prentice Hall. -extension://efaidnbmnnnibpcajpcglclefindmkaj/https://people.engr.tamu.edu/guni/csce421/files/AI_Russell_Norvig.pdf. Date 2-1-2024

Seren. M., Ozcan. Z. (2021). Post Pandemic Education: Distance Education to Artificial Intelligence Based Education. International journal Of Curriculum and Instruction. 13(1). 212-225.

Talan. T.(2021). Artificial Intelligence in Education: A Bibliometric Study. International Journal of Research in Education and Science. 7(3). 822-837,

UNESCO. (2019). International Conference on Artificial Intelligence and Education. Beijing. People's Republic of China. 16-18 May 2019.  https://ar.unesco.org/themes/ict-education/action/ai-in-education. Date 15-11-2023