مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

فاعلية برنامج تدريسي قائم على التدريس الاستراتيجي في تنمية مهارات التفاوض والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

The Effectiveness of a Teaching Program Based on Strategic Teaching in Developing Negotiation Skills and Academic Self-efficacy Among First-Year Secondary School Female Students

د. غادة بنت ناصر التميمي
أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارك
قسم المناهج وطرق التدريس - كلية التربية - جامعة القصيم
Dr. Ghadah bint Nasser Al-Tamimi
Associate Professor of Curricula and Teaching Methods
Department of Curricula and Teaching Methods - College of Education - Qassim University

Email: Gh.altamimi@qu.sa

التخصص العام: المناهج وطرق التدريس

التخصص الدقيق: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية

DOI:10.36046/2162-000-024-011
DownloadPDF
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات التفاوض والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال استخدام برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي، حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، وتم إعداد قائمة بمهارات التفاوض، حيث بلغ عددها (22) مهارة، واختبار لقياس مهارات التفاوض الفكرية، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات التفاوض اللغوية الأدائية، ومقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية، وبرنامج قائم على التدريس الاستراتيجي. كما تم تطبيق الأدوات على عينة مكونة من (30) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي (قبليًا وبعديًا) للتحقق من فاعلية البرنامج القائم على التدريس الاستراتيجي في تنمية مهارات التفاوض والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي. بناءً على هذه الإجراءات أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في اختبار مهارات التفاوض وبطاقة الملاحظة كما يقيسها التطبيقان: القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعة البحث في مقياس الكفاءة الذاتية الأكاديمية كما يقيسها التطبيقان: القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي؛ ويعزى ذلك إلى استخدام التدريس الاستراتيجي. 
الكلمات المفتاحية: التدريس الاستراتيجي – مهارات التفاوض – الكفاءة الذاتية الأكاديمية. 
Abstract
The current research aims to develop negotiation skills and academic self-efficacy of first-year secondary school female students, through the use of a program based on strategic teaching. The researcher used the experimental approach with a quasi-experimental design, and prepared a list of negotiation skills, The number of skills reached (22), a test to measure intellectual negotiation skills, an observation card to measure linguistic performance negotiation skills, a scale of academic self-efficacy, and a program based on strategic teaching. The tools were also applied to a sample of (30) first-year secondary school female students (pre and post test) to identify the effectiveness of the program based on strategic teaching in developing negotiation skills and academic self-efficacy of first-year secondary school female students. Based on these procedures, the research results showed a statistically significant difference between the average scores of the research group in the negotiation skills test and the observation card as measured by the two applications: pre- and post-measurement in favor of the post-measurement, as well as a statistically significant difference between the average scores of the research group in the academic self-efficacy scale as measured by the two applications: pre- and post-measurement in favor of the post-measurement; This is attributed to the use of strategic teaching. 
Keywords: Strategic teaching - negotiation skills - academic self-efficacy.

مراجع
المراجع العربية:
إبراهيم، خالد أحمد. (????)، التفكير المستند للحكمة والتفكير الإيجابي كمنبئات بالمثابرة الأكاديمية لدى طلاب الدراسات العليا. مجلة كلية التربية، ع: 34، 314 - 346.
 أبو زينة، فريد. (????)، أساسيات القياس والتقويم في التربية، الكويت: مكتبة الفلاح.
أبو محفوظ، أنس محمد (2015). فاعلية استخدام برنامج الكورت في تحسين مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الهاشمية، الزرقاء.
حسبان، تمارا والربيع، فيصل. (2021). أثر الكفاءة الذاتية الأكاديمية والتكيف الأكاديمي وأسلوب التعلم بالشغف الأكاديمي (رسالة دكتوراه غير منشورة) جامعة اليرموك، إربد.
جمال، ميسون. (2018)، أثر برنامج تدريبي يستند إلى نظرية الذكاء الانفعالي في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية والهوية المنجزة لدى الطالبات المراهقات. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، مج 8، ع: 24، 17- 31.
رمضان، عبد التواب (????): المدخل إلى التدريس الاستراتيجي، القاهرة: مكتبة الخانجي.
زهران، العزب محمد (????)، تدريس الرياضيات وتنمية مهارات التفكير لدى الطلاب، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 1، 66-87.
الزهراني، محمد رزق الله (????). الفاعلية الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالعادات العقلية والتحصيل الدراسي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة، مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 3 (186) ??? -0844
سلطان، صفاء عبد العزيز (2016)، أثر برنامج إثرائي قائم على مواقف لغوية تاريخية لتنمية مهارات التفاوض لدى طلاب المرحلة الإعدادية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، ع: (74)، مايو، الجزء الثاني، 271-302.
السيد، سارة، ونصرة محمد جلجل، وعلاء الدين السعيد النجار (????)، التفاؤل المتعلم وعلاقته بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة كلية التربية. مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، 100، 494 - 47.
شلول، إيلاف هارون، (2021)، " الكفاءة الذاتية الأكاديمية وعلاقتها بالذكاء الانفعالي لدى طلبة الجامعة الأردنية في الأردن"، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث، المجلد (12)، العدد (34)، 184- 198. 
الشمري، زيد. (????)، تطوير الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية بالمرحلة الثانوية في ضوء مدخل التدريس الاستراتيجي، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 8، 76- 98.
الصمادي، عبد الله؛ البدادوة، هند، (2021)، " أثر برنامج تدريبي مستند إلى التفكير الإيجابي في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالبات المرحلة الثانوية في عمان"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (29)، العدد: (5)، 400 – 418.
طه، طارق محمد (2016)، أساليب معلمي العلوم في معالجة صعوبات تعلم المفاهيم العلمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في ضوء مبادئ التدريس الاستراتيجي، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، شئون البحث العلمي والدراسات العليا، الجامعة الإسلامية بغزة، 24، 77- 95.
عبد الجواد، الشيماء السيد. (2021). استخدام حلقات الأدب في تنمية التذوق الأدبي ومهارات التفاوض الاجتماعي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. مجلة القراءة والمعرفة، 235، 15 - 73.
عبد الرحمن، عبد الفتاح (????): التدريس الإستراتيجي لتنمية بعض المهارات المهنية لدى طلاب شعبة اللغة الفرنسية بكلية التربية، مجلة كلية التربية، جامعة كفر الشيخ، ??، ???-???.
عبد الصادق، أماني (????)، برنامج لتنمية مهارتي التفاوض التواصل والإقناع لدى طفل الروضة، مجلة البحث العلمي في التربية، 6 (20) 239-258
عبد الصمد، دعاء جمال (????)، فعالية استخدام التعلم الاستراتيجي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس، ??، 59-??.
عبد العال، رجاء. (????)، فاعلية برنامج تدريبي مقترح في تنمية مهارات التفاوض والكفاءة الذاتية لدى معلمي الدراسات الاجتماعية بمرحلة التعليم الأساسي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 4 (37)، 158-133.
عبد الله، سامية وطلبة خلف (2021)، برنامج قائم على علم اللغة الاجتماعي لتنمية مهارات التفاوض والحس اللغوي لدى الطلاب المعلمين شعبة اللغة العربية بكلية التربية، مجلة كلية التربية في العلوم التربوية، مج: 45 ع: 1، 357 - 450.
عطية، رحاب (2022)، برنامج قائم على التدريس الاستراتيجي لتنمية الكفاءة اللغوية ومهارات التفكير الناقد لدى طلاب كلية التربية النوعية مجلة كلية التربية، مج: 19، 112، 387 - 448.
علي، عبير أحمد (2021)، فاعلية خلية التعلم في تنمية مهارات القراءة المكثفة ومهارات التفاوض لدى طلاب المرحلة الثانوية، مجلة كلية التربية، مج: 18، 106، 494 - 460.
عمار، أسامة عربي (????)، فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس الاستراتيجي لدى معلمي علم النفس وأثر ذلك على تنمية مهارات التفكير المنظومي لدى طلابهم، مجلة كلية التربية، جامعة أسيوط، ??.
العنزي، إلهام عطا الله. (2022)، دور القصة المصورة في تنمية مهارات التفاوض لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة حفر الباطن.
عيسي، ماجد وإسماعيل محمد. (2023)، فعالية التدريس الاستراتيجي في تنمية القيم البيئية والتفكير المستقبلي لدى طالبات الخدمة الاجتماعية المجلة التربوية، ج: 109، 303 - 341.
عيسى، محمد أحمد (????)، برنامج مقترح قائم على مدخل التعليم الاستراتيجي في تنمية مهارات الاستماع والتنظيم الذاتي لدى طالبات الصف الثاني الإعدادي، المجلة التربوية بجامعة الكويت، ?? (???)، ??? - 351.
القناوي، شادية محمد (2015)، " تنمية مهارات التفاوض لدى طلاب الإعلام التربوي)، دراسة تطبيقية على عينة من طلبة جامعة دمياط"، مجلة البحث الإعلامية: جامعة الأزهر، العدد (43).
قنصوة، كامل، ريهام المليجي، وياسمين شحاتة (2022)، فاعلية برنامج دراما حركية لتنمية بعض مهارات الحوار والتفاوض لدى طفل الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع: 21، 419-384.
الكندري، فتوح علي (????)، فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات إدارة الذات في تنمية الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى معلمات رياض الأطفال الطالبات بدولة الكويت، مجلة الإرشاد النفسي، ع: ??، ? - ??
محمد، أحمد عثمان (2018)، فاعلية نموذج أدى وشاير لتسريع النمو المعرفي في تدريس العلوم لتنمية مهارات الحل الإبداعي للمشكلات والتفاوض الاجتماعي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، المجلة المصرية للتربية العلمية، 21 (1)، 1 - 47.
محمد، خديجة محمد (2023)، الكفاءة الذاتية والمثابرة الأكاديمية وعلاقتهما باستعداد طالبات شعبة الطفولة لمواجهة المشكلات النفسية لدى أطفال الروضة، مجلة دراسات في الطفولة والتربية، ع: 26، 291 - 346.
ملحم، محمد أمين (2016)، الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طلبة المرحلة الأساسية في تربية لواء المزار الشمالي بالأردن، مجلة التربية، جامعة الأزهر، (164)، 233-268.
   منتصر، أماني. (????)، تصميم مواقف حياتية قائمة على استراتيجيات عادات العقل لتنمية مهارات التفاوض وأبعاد جودة الحياة لدى تلميذات الصف الأول الإعدادي من خلال مادة الاقتصاد المنزلي، دراسات تربوية واجتماعية، 24 (4)، 743-669.
يس، محمود وخلف، محمد (2021)، الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمهارات التفاوض لدى عينة من طلاب جامعة الملك فيصل، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية، مج: 22، 70-77.
يوسف، ليلى جمعة. (2023). فاعلية استراتيجية مقترحة في ضوء التعلم القائم على التحدي في تنمية التفكير المحوري ومهارات التفاوض الاجتماعي في مادة العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة كلية التربية، مج: 34،ع: 134، 425- 496.
  يوسف، يحي عبد الخالق (2020)، " فاعلية استخدام استراتيجية التخيل لتدريس التربية الإسلامية في تنمية الذكاء الروحي والكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى طالب المرحلة الثانوية"، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، المجلد (28)، العدد: (5)، 65- 85. 
?
ترجمة المراجع العربية:
Ibrahim, Khaled Ahmed. (2021). Wisdom-based thinking and positive thinking as predictors of academic perseverance among graduate students. Journal of the Faculty of Education, Vol. 34, pp. 314-346.
Abuzina, Farid. (2019). Fundamentals of Measurement and Evaluation in Education. Kuwait: Al-Falah Library.
Abu Mahfouz, Anas Mohammed. (2015). The effectiveness of the Cort program in enhancing academic self-efficacy among eighth-grade students (Unpublished Master's Thesis). Al-Hussein Bin Talal University, Zarqa.
Hasban, Tamara & Al-Rabi, Faisal. (2021). The effects of academic self-efficacy, academic adjustment, and passionate learning styles (Unpublished Doctoral Thesis). Yarmouk University, Irbid.
Jamal, Maysoon. (2018). The impact of an emotional intelligence-based training program on developing academic self-efficacy and achievement identity among adolescent girls. Journal of Al-Quds Open University for Educational and Psychological Research and Studies, Vol. 8, No. 24, pp. 17-31.
Ramadan, Abdul Tawab. (2020). Introduction to Strategic Teaching. Cairo: Al-Khanji Library.
Zahraan, Al-Azab Mohammed. (2018). Teaching Mathematics and Developing Thinking Skills in Students. International Journal of Research in Educational Sciences, International Institute for Future Horizons, 1, pp. 66-87.
Alzahrani, Mohammed Rizq Allah. (2020). Academic self-efficacy and its relationship with cognitive habits and academic achievement among high school students in Makkah. Journal of the Faculty of Education, Al-Azhar University, 3(186), pp. 787-804.
Sultan, Safaa Abdul Aziz. (2016). The impact of an enrichment program based on historical linguistic situations on developing negotiation skills among middle school students. Arab Studies in Education and Psychology, Arab Educators Association, No. 74, May, Part Two, pp. 271-302.
Al-Sayed, Sara; Nasra Mohammed Jaljal; and Alaa El-Din Al-Saeed Al-Najjar. (2021). Learned optimism and its relationship to academic self-efficacy among students in the Faculty of Education. Journal of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, 100, pp. 494-497.
 Shaloul, Elaf Haroun. (2021). Academic self-efficacy and its relationship with emotional intelligence among students at the University of Jordan. Journal of Al-Quds Open University for Research, Vol. 12, No. 34, pp. 184-198.
Al-Shammari, Zaid. (2019). Improving Arabic language teaching performance in secondary education through strategic teaching approaches. International Specialized Educational Journal, Dar Semat for Studies and Research, 8, pp. 76-98.
 Al-Sumadi, Abdullah; and Al-Badawiya, Hind. (2021). The impact of a training program based on positive thinking on developing academic self-efficacy among high school girls in Amman. Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, Vol. 29, No. 5, pp. 400-418.
 Taha, Tarek Mohammed. (2016). Science teachers' strategies for addressing learning difficulties in scientific concepts among primary school students according to strategic teaching principles. Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, Research and Graduate Studies Affairs, Islamic University of Gaza, 24, pp. 77-95.
  Abdeljawad, Al-Shaimaa Al-Sayed. (2021). Using literature circles to enhance literary appreciation and social negotiation skills among fifth-grade students. Journal of Reading and Knowledge, 235, pp. 15-73.
  Abdul Rahman, Abdel Fattah. (2019). Strategic teaching for developing certain professional skills among French language students in the Faculty of Education. Journal of the Faculty of Education, Kafr El-Sheikh University, 19, pp. 211-237.
  Abdel-Sadiq, Amani; and Naela Khalaf Amal. (2019). A program to develop negotiation, communication, and persuasion skills among kindergarten children. Scientific Research in Education, 6(20), pp. 239-258.
 Abdel-Samad, Doaa Jamal. (2019). The effectiveness of using strategic learning in developing scientific concepts in science among primary school students. Scientific Research in Education, Faculty of Girls for Arts, Science and Education, Ain Shams University, 17, pp. 59-73.
  Abdel-Aal, Raga. (2013). The effectiveness of a proposed training program in developing negotiation skills and self-efficacy among social studies teachers at the basic education level. Arab Studies in Education and Psychology, 4(37), pp. 158-133.
 Abdullah, Samiya and Talba Khalaf. (2021). A program based on sociolinguistics to develop negotiation skills and linguistic awareness among student teachers in the Arabic language department at the Faculty of Education. Journal of the Faculty of Education in Educational Sciences, Vol. 45, No. 1, pp. 357-450.
  Atiya, Rehab. (2022). A program based on strategic teaching to develop language proficiency and critical thinking skills among students in the Faculty of Specific Education. Journal of the Faculty of Education, Vol. 19, No. 112, pp. 387-448.
  Ali, Abeer Ahmed. (2021). The effectiveness of learning cells in developing intensive reading skills and negotiation skills among high school students. Journal of the Faculty of Education, Vol. 18, No. 106, pp. 494-460.
Omar, Osama Arabi. (2019). The effectiveness of a proposed program to develop strategic teaching skills among psychology teachers and its impact on developing systemic thinking skills among their students. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 11.
Al-Anzi, Ilham Atta Allah. (2022). The role of illustrated stories in developing negotiation skills among kindergarten children from the perspective of kindergarten teachers (Unpublished Master's Thesis). Hafr Al-Batin University.
Isa, Majid & Ismail Mohammed. (2023). The effectiveness of strategic teaching in developing environmental values and future thinking among social work students. Educational Journal, Vol. 109, pp. 303-341.
Issa, Mohammed Ahmed. (2019). A proposed program based on strategic teaching approaches to develop listening and self-regulation skills among second-grade female students. Educational Journal, Kuwait University, 33(130), pp. 297-351.
 Qanawy, Shadia Mohammed. (2015). Developing negotiation skills among educational media students: An applied study on a sample of Damietta University students. Media Research Journal, Al-Azhar University, No. 43.
 Qansoua, Kamel; Riham Al-Meligy; and Yasmeen Shahata. (2022). The effectiveness of a drama program in developing some dialogue and negotiation skills among kindergarten children. Studies in Childhood and Education, No. 21, pp. 384-419.
 Al-Kandari, Fathouh Ali. (2022). The effectiveness of a training program based on self-management skills in developing academic self-efficacy among kindergarten teachers in Kuwait. Psychological Guidance Journal, No. 70, pp. 1-28.
 Mohammed, Ahmed Osman. (2018). The effectiveness of the Adey and Shayer model in accelerating cognitive growth in science teaching to develop creative problem-solving and social negotiation skills among first-year secondary students. Egyptian Journal of Scientific Education, 21(1), pp. 1-47.
Mohammed, Khadija Mohammed. (2023). Academic self-efficacy and perseverance and their relationship to the readiness of childhood department female students to face psychological problems in kindergarten children. Studies in Childhood and Education, No. 26, pp. 291-346.
 Malham, Mohammed Amin. (2016). Academic self-efficacy among basic education students in the Mazar Al-Shamali District, Jordan. Journal of Education, Al-Azhar University, No. 164, pp. 233-268.
Montaser, Amani. (2018). Designing life situations based on mind habits strategies to develop negotiation skills and dimensions of quality of life among first-year preparatory students through home economics subject. Educational and Social Studies, 24(4), pp. 669-743.
 Yas, Mahmoud & Khalaf, Mohammed. (2021). Social intelligence and its relationship to negotiation skills among a sample of King Faisal University students. Scientific Journal of King Faisal University - Humanities and Administrative Sciences, Vol. 22, pp. 70-77.
 Youssef, Leila Jumaa. (2023). The effectiveness of a proposed strategy based on challenge-based learning in developing pivotal thinking and social negotiation skills in science among preparatory stage students. Journal of the Faculty of Education, Vol. 34, No. 134, pp. 425-496.
 Youssef, Yahya Abdul Khalek. (2020). The effectiveness of using the imagination strategy in teaching Islamic education to develop spiritual intelligence and academic self-efficacy among secondary stage students. Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, Vol. 28, No. 5, pp. 65-85.
?
المراجع الأجنبية:
Asefi, M. & Imani, E. (2018). Effects of Active Strategic Teaching Model (astm) in Creative and Critical Thinking Skills of Architecture Students. International Journal of Architectural Research, 12(2), 209-222
Bandura, A. (2006). "Guide for constructing self-efficacy scales," in Self- Efficacy Beliefs of Adolescents, eds F. M. Pajares and T. Urdan (Greenwich: Information Age Publishing), 307-337
Canady, J. (2019). Leadership Advocacy, ethical negotiation, and resignations to high Stoke assessment: apilgrimage, Ph. D, university of South Florida
Jiang, S. (2016). Building a Negotiation Mechanism in EFL Classroom in Chinese Context: Concepts and Strategies. English Language Teaching, 9(11), 29-37.
Judith, R., Guerrero, V., & Sarah, F. (2020) .Negotiation Competence: Improving Student Negotiation Self-Efficacy Journal of Education for Business, V. (95), N. (8), PP:553-558
Kizlik. (2010): Strategic teaching towards a new future for information and.(6) thinking education, New York, 15
Moslemi, N., Mousavi, A. (2019). A psychometric Re-Examination of the science teaching Efficacy and Beliefs Instrument (STEBI) in a Canadian context. Education Context. Education science, 9(1), 1-10
Muusa, et.al. (2012) Negotiation skills: teachers' feedback as Social and Behavioral Sciences, input strategy.Procedia Vol.(59), PP221-226:
Stuchlmacher, & Champage (2010) The Impact of time Pressure and Information on Negotiation process and decision. Group Decision and Negotiation