مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

اتجاهات طلاب الجامعة الإسلامية الدوليين (متعددي الثقافات) نحو علم النفس

Trends of International (multicultural) Islamic University Students Towards Psychology

د. هلال بن محمّد الحارثيّ
أستاذ علم النّفس المشارك
قسم التربية - كلية اللغة العربية والدراسات الإنسانية
الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة

Dr. Helal bin Mohammed Al-Harthei
Associate Professor of Psychology
Department of Education - College of Arabic Language and Humanities - Islamic University of Madina

التخصص العام: علم النفس

التخصص الدقيق: علم النفس التربوي

DOI: 10.36046/2162-000-020-011
DownloadPDF
الملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على اتّجاهات طلاب الجامعة الإسلامية الدّوليّين (متعددي الثقافات) نحو علم النفس، ومدى تباين هذه الاتجاهات وفقًا لاختلاف الثّقافة التي ينتمي إليها الطالب (آسيا- أفريقيا- أوروبا- أمريكا)، أو تخصّصه الأكاديميّ (نظري- تطبيقيّ)، أو التفاعل بينهما.
وتم استخدام المنهج الوصفي، من خلال تطبيق (استبانة) لقياس اتّجاهات الطّلّاب نحو دراسة تخصص علم النفس (من إعداد الباحث)، على عينة عشوائيّة طبقيّة مكونة من (616) طالبًا دوليًّا من مختلف كليات الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.
وأظهرت النّتائج أنّ اتّجاهات الطّلّاب نحو دراسة تخصص علم النفس إيجابيّة، مع وجود فروق دالّة إحصائيًّا تعزّى إلى متغير الثّقافة التي ينتمي إليها الطّالب لصالح طلّاب قارّة أفريقيا، وعدم وجود فروق دالّة إحصائيًّا تعزى إلى متغير تخصّص الطالب الأكاديميّ، أو بأسباب التفاعل بين متغيريّ الثقافة التي ينتمي إليها الطالب وتخصصه الأكاديمي، وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة من التّوصيات.
الكلمات المفتاحيّة: الاتّجاهات- علم النّفس- الطّلّاب الدّوليّون- الجامعة الإسلاميّة بالمدينة المنوّرة.

This study aimed to identify the trends of international (multicultural) Islamic University students towards psychology, and the extent to which these trends vary according to the difference in the culture to which the student belongs (Asia - Africa- Europe - America), his academic specialization (theoretical - applied), or the interaction between them.
The descriptive method was used, through the application of a questionnaire to measure students' attitudes towards studying psychology (prepared by the researcher), on a random stratified sample consisting of (616) international students from various faculties of the Islamic University in Medina.
The results showed that the students ' attitudes towards studying psychology are positive, with statistically significant differences attributed to the variable of the culture to which the student belongs in favor of the students of the continent of Africa, and there are no statistically significant differences attributed to the variable of the student's academic specialization, or the reasons for the interaction between the variables of the culture to which the student belongs and his academic specialization, and the study reached a set of recommendations.
Key words: trends- Psychology- International Students- Islamic University of Madina.
مراجع
المراجع العربية:
إبراهيم، عبد الستار. (1985). الإنسان وعلم النفس. الكويت: علم المعرفة.
أبو حطب، فؤاد؛ الكامل، حسنين؛ وخزام، نجيب. (1989). صورة علم النفس لدى الشباب العماني. مجلة العلوم الاجتماعية، 17 (3)، ص ص. 19- 51.
أبو علام، رجاء. (2004). التعلم أسسه وتطبيقاته. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
أمين، أسامة ربيع. (2008). التحليل الإحصائي باستخدام SPSS. القاهرة: مكتبة الأنجلو المصرية.
الأندلسي، أبو بكر محمد بن باجة. (1992). النفس، تحقيق: محمد صغير حسن المعصومي (الطبعة الثانية). بيروت: دار صادر بيروت.
أوزي، أحمد. (2006). المعجم الموسوعي لعلوم التربية. الدار البيضاء: مطبعة النجاح.
بلهواري، فاطمة. (2021). اتجاهات طلبة علم النفس نحو تخصصهم الأكاديمي. مجلة أبعاد، 8 (31)، ص ص. 357 – 374.
التل، شادية. (1991). اتجاهات طلبة جامعة اليرموك نحو علم النفس: بنيتها وقياسها. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، 6(3)، ص ص. 69- 93.
توفيق، عبد المنعم. (2000). الاتجاه نحو علم النفس لدى عينة من طلبة وطالبات جامعة البحرين. المجلة التربوية، 15(57)، ص ص. 239- 265.
الجامعة الإسلامية. (2024). موقع الجامعة الإسلامية على شبكة الإنترنت. تاريخ الدخول (24/1/2024م): https://www.iu.edu.sa
الجبوري، أوراس. (2011). اتجاهات طلبة الجامعة نحو علم النفس. مجلة الباحث، 1 (1)، ص ص. 140- 165.
الجبوري، سعد؛ الشافعي، صادق؛ والفتلاوي، علي. (2012). اتجاهات طلبة قسم التاريخ نحو تخصصهم الدراسي وفقًا لبعض المتغيرات. مجلة الباحث، 2 (3)، ص ص. 195- 226.
الجراح، عبد الناصر. (2007). اتجاهات طلبة الإرشاد النفسي في جامعة اليرموك نحو تخصصهم الأكاديمي وعلاقتها ببعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 3 (2)، ص ص. 165- 181.
الحارثي، زايد. (1993). اتجاهات الشباب الجامعي السعودي نحو علم النفس. المجلة المصرية للدراسات النفسية بالقاهرة، (4)، ص ص. 53- 88.
الحارثي، هلال. (2021). التحديات التعليمية التي تواجه طلاب الجامعة الإسلامية الدوليين وسبل التّغلب عليها. مجلة العلوم التربوية والاجتماعية بالجامعة الإسلامية، السعودية، 5 (2)، ص ص. 95- 153.
الحصيني، جميل. (2018). اتجاهات طلبة كلية التربية جامعة تعز فرع التربة نحو علم النفس. مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية، (4)، ص ص. 194- 219.
حمزة، سلمى. (2015). أثر استخدام الخرائط الذهنية في تدريس مادة علم النفس على تنمية الفهم والاتجاه لدى طلاب الصف الثالث الثانوي. مجلة كلية التربية بجامعة طنطا، 57، ص ص. 461- 495.
خريسات، محمد. (2017). اتجاهات طلبة كلية الحصن الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في الأردن نحو علم النفس. مجلة البحث العلمي في التربية، 18 (1)، ص ص. 615- 632.
خليفة. عبد اللطيف. (2001). صورة علم النفس لدى الجمهور العام في المجتمع الكويتي. مجلة علم النفس، (58)، ص ص. 6- 31.
زهران، حامد عبد السلام. (2003). علم النفس الاجتماعيّ (الطبعة السادسة). القاهرة: عالم الكتب للطباعة والنشر والتوزيع.
الشمراني، ناصر. (2014). المشكلات الأكاديمية التي تواجه طلاب المنح الدراسية بجامعة أم القرى (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة أم القري بمكة المكرمة.
الطواب، سيد؛ وعمر، محمود. (1998). صورة علم النفس لدول مجلس التعاون الخليجي (دراسة تحليلية). ورقة عمل مقدمة لندوة علم النفس وآفاق التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي، كلية التربية بجامعة قطر.
عبد الرحمن، سعد. (2008). القياس النفسي للنظرية والتطبيق، الطبعة الخامسة، القاهرة: هبة النيل للنشر والتوزيع.
عبد الرزاق، مصطفى. (2020). أثر برنامج تعليمي قائم على ما وراء التعلم في تحصيل مادة علم النفس والاتجاه نحو ها لدى طلاب كلية التربية المعرضين لخطر الاستبعاد الأكاديمي. مجلة كلية التربية بجامعة عين شمس، 44 (4)، ص ص. 14- 256.
عبد الغفار، محمد. (2008). نظريات التعلم والتعليم. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية.
عبد الفتاح، ولاء. (2015). اتجاهات طالبات تخصص التربية الخاصة بجامعة الأمير سطام بن عبد العزيز نحو تخصصهن الأكاديمي. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (11)، ص ص. 45- 69.
العزاوي، محمد. (2019). اتجاهات طلبة كلية التربية الأساسية نحو مادة علم النفس التربوي. مجلة ديالى للبحوث الإنسانية، 79 (2)، ص ص. 652- 675.
علي، عبد الهادي. (2007). فاعلية تنوع استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تدريس الاقتصاد على التحصيل والاتجاه نحو دراسة الاقتصاد لدى طلاب المرحلة الثانوية بسلطنة عمان. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (120)، ص ص. 60- 89.
عماشة، سناء. (2010). الاتجاهات النفسية والاجتماعية، أنواعها، ومدخل لقياسها. القاهرة: مجموعة النيل العربية.
عمر، محمود؛ حصة عبد الرحمن؛ السبيعي، تركي؛ وتركي، آمنة. (2010). القياس النفسي والتربوي. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
القحطاني، محمد. (1996). الاتجاهات نحو علم النفس لدى طلاب الجامعات السعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة أم القرى بمكة المكرمة.
القرني، حسن. (2017). بعض مشكلات طلاب المنح الدراسية بجامعة تبوك والآليات الإجرائية لمعالجتها (دراسة ميدانية). مجلة العلوم التربوية، 13، ص ص. 103- 160.
الكبيسي، وهيب؛ الداهري، صالح. (1999). علم النفس العام. الأردن: دار الكندري للنشر والتوزيع.
كمال، عبد العزيز. (1997). طبيعة اتجاهات طلبة كليات جامعة قطر نحو علم النفس. المجلة التربوية بالكويت، 11 (42)، ص ص. 135- 150.
المحاميد، شاكر. (2007). اتجاهات طلبة جامعة مؤتة نحو علم النفس: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة مؤتة. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية، 13 (1)، ص ص. 347 - 368.
محمد، هناء. (2013). فاعلية برنامج لتطوير مقرر علم النفس وفقًا لمعايير القومية لمناهج علم النفس، في دافعية التعلم والإنجاز الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية (رسالة دكتوراة غير منشورة). كلية التربية، جامعة المنيا بمصر.
مخيمر، سمير؛ والعبسي، سمير. (2014). اتجاهات طلبة كلية التربية في جامعة الأقصى نحو مساق علم النفس التربوي. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 2 (8)، ص ص. 161- 194.
مصطفى، آية. (2021). فاعلية استخدام نموذج دورة التعلم السباعية لتدريس علم النفس في تنمية التفكير الإبداعي لدى طالبات الصف الثاني الثانوي. مجلة البحث في التربية وعلم النفس. 36 (4) ص ص. 343-372.
ملحم، سامي. (2001). سيكولوجية التعلم والتعليم. الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
اليحيى، محمد. (1995). دراسة تقويمية لنظام المنح الدراسيّة للطلاب المسلمين بجامعات المملكة العربيّة السعودية (رسالة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة عين شمس بمصر.
اليوسف، رامي. (2010). علم النفس التربوي بين النظرية والتطبيقات الصفية. حائل: دار الأندلس للنشر والتوزيع.
اليوسف، رامي. (2012). اتجاهات طلبة قسم علم النفس في جامعة حائل نحو تخصصهم الأكاديمي في ضوء بعض المتغيرات. مجلة اتحاد الجامعات العربية، (61)، ص ص. 133- 165. 

ترجمة المراجع العربية:
 Abd Al-Razzaq, M. (2020). The impact of an educational program based on beyond learning on the achievement of the psychology subject and the trend towards it among students of the Faculty of education at risk of academic exclusion (in Arabic). Journal of the Faculty of education at Ain Shams University, 44 (4), pp. 14- 256.
Abdel Fattah, W. (2015). Trends of students majoring in special education at Prince Sattam Bin Abdulaziz University towards their academic specialization. International Journal of specialized pedagogy, 4 (11), PP. 45- 69.
Abu Hatab, F.; al- Kamil, H.; and Khuzam, N. (1989). The psychology of Omani youth (in Arabic). Journal of Social Sciences. 17 (3), pp. 19- 51.
Al-azawi, M. (2019). Directions of students of the Faculty of basic education towards the subject of educational psychology (in Arabic). Diyala Journal of humanitarian research, 79 (2), pp. 652- 675.
Al-Harthei, H. (2021). The educational challenges facing international Islamic University students and ways to overcome them. Journal of educational and Social Sciences, Islamic University, 5 (2), pp. 95- 151.
Al-Harthi, Z. (1993). Trends of Saudi university youth towards psychology (in Arabic). Egyptian Journal of psychological studies in Cairo, (4), pp. 53- 88.
Al-husayniu, j. (2018). Trends of students of the Faculty of Education, Taiz University soil branch towards psychology (in Arabic). Journal of Educational Sciences and Humanitarian Studies, (4), pp. 194- 219.
Ali, A. (2007). The effectiveness of the diversity of the use of some active learning strategies in teaching economics on achievement and the trend towards studying economics among secondary school students in the Sultanate of Oman (in Arabic). Studies in curricula and teaching methods, (120), pp. 60- 89.
Al-jaraah, A. (2007). The attitudes of psychological counseling students at Yarmouk University towards their academic specialization and their relationship to some variables (in Arabic). Jordanian Journal of Educational Sciences, 3 (2), pp. 165- 181.
Al-Jubouri, O. (2011). Directions of university students towards psychology (in Arabic). Researcher Magazine, 1 (1), pp. 140- 165.
Al-Jubouri, S.; al- Shafi'i, S.; and al- Fatlawi, A. (2012). The trends of the students of the history department towards their academic specialization according to some variables (in Arabic). The researcher's journal, 2 (3), pp. 195- 226.
Al-mahamid, S. (2007). Trends of Motah university students towards psychology: a field study on a sample of Motah university students (in Arabic). Journal of Damascus University of Educational Sciences, 23 (1), pp. 347- 368.
Al-Qahtani, M. (1996). Trends towards psychology among Saudi university students (unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-Qura University in Makkah.
Al-Qahtani, M. (1996). Trends towards psychology among Saudi university students [unpublished master's thesis]. Umm Al- Qura University in Makkah, Faculty of Education, (in Arabic).
Al-Qarni, H. (2017). Some of the problems of scholarship students at Tabuk University and the procedural mechanisms to address them (field study). Journal of Educational Sciences, pp. 13, 103-160.
Al-Shamrani, N. (2014). Academic problems facing scholarship students at Umm Al-Qura University (unpublished master's thesis). Faculty of Education, Umm Al-quri University in Makkah.
Al-Shamrani, Naser (2014). Problems facing scholarships students in Umm al- Qura University: field study ]Unpublished Master's Thesis[, Umm Al- Qura University, Makkah Al- Mukarramah, (in Arabic).
Al-tal, S. (1991). Trends of Yarmouk University students towards psychology: its structure and measurement (in Arabic). Mutah Journal of research and studies, 6 (3), pp. 69- 93.
Al-Yahya, M. (1995). An evaluation study of the scholarship system for Muslim students at universities in the kingdom of Saudi Arabia (unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, Ain Shams University, Egypt.
Al-Yahya, M. (1995). An evaluation study of the scholarship system for Muslim students in universities in the Kingdom of Saudi Arabia (unpublished doctoral dissertation). Faculty of Education, Ain Shams University, Egypt.
Al-yossef, R. (2012). The trends of students of the psychology department at hail University towards their academic specialization in the light of some variables (in Arabic). Journal of the Union of Arab universities, (61), pp. 133- 165.
Belhawari, F. (2021). Trends of psychology students towards their academic specialization (in Arabic). Dimensions magazine, 8 (31), pp. 357- 374.
Hamza, S. (2015). The use of mental maps in teaching the subject of psychology influenced the development of understanding and orientation in secondary third-graders. Journal of the Faculty of education at Tanta University, 57, pp. 461- 495.
Kamal, A. (1997). The nature of the attitudes of Qatar University students towards psychology (in Arabic). Educational magazine in Kuwai, 11 (42), pp. 135- 150.
Karisat, M. (2017). Directions of students of Al- Hosn University College affiliated to the applied University of Al- Balqa in Jordan towards psychology (in Arabic). Journal of scientific research in education, 18 (1), pp. 615- 632.
Mohammed, H. (2013). The effectiveness of a program to develop a psychology course in accordance with national standards for Psychology curricula, in the motivation of learning and academic achievement among high school students (unpublished doctoral thesis). Faculty of Education, Minya University, Egypt.
Mukhaimer, S.; and Abbasi, S. (2014). Directions of students of the Faculty of education at Al- Aqsa University towards the course of educational psychology (in Arabic). Journal of al- Quds Open University for educational and psychological research and studies, 2 (8), pp. 161- 194.
Mustafa, A. (2021). The effectiveness of using the seven-year learning cycle model for teaching psychology in the development of creative thinking among secondary second-graders. Journal of research in pedagogy and psychology. 36 (4) pp. 343-372.
Taufik, A. (2000). The trend towards psychology among a sample of students at the University of Bahrain (in Arabic). Educational journal, 15 (57), pp. 239- 265.
?
المراجع الأجنبية:
Al-radaan, D. and Al-saeed, M. (2019). Attitude and its components among preservice teachers in Kuwait University towards psychology topics in the light of some demographic variable. Journal of Education Science. Vol. 27, no. 4, p. 3, pp. 45- 109.
Ashton, K. (2002). The public image of psychologists: development and validation of an attitudes toward psychologists' scale ]Unpublished Ph.D. Dissertation[. Michigan: Ohio American State University.
Broskowski, A. T. (1995). The evolution of health care: Implications for the training and careers of psychologists. Professional Psychology: Research and Practice, 26 (2), pp. 156– 162.
Gibson, J., John, M., and Jane, J. (1994). Organization: Behavior, Structure, and Processes. 11th Ed. (Homewood 111 IRWIM).
Pennington, D., Gillen, K. & Pam, H. (1999). Social Psychology. New York: Oxford University Press Inc
 Taber, K. (2018). The use of Cronbach’s alpha when developing and reporting research instruments in science education. Research in Science Education, 48 (6), pp. 1273- 1296. doi:10.1007/s11165-016-9602-2
Wade, C. & Travis, C. (2005). Invitation to psychology (3rd ed). Boston MA: Addison – Wesley.
Yi, S. H., & Tidwell, R. (2005). Adult Korean Americans: Their attitudes toward seeking professional counseling services. Community Mental Health Journal, 41(5), pp. 571– 580.