مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

تصور مقترح لتطوير إدارة الموارد البشرية بجامعة شقراء باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي

A Proposed Framework Developing Human Resources Management at Shaqra University Using Artificial Intelligence Applications

د. ندى بنت إبراهيم الشدي
أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المشارك
قسم الإدارة التربوية - كلية التربية - جامعة شقراء

Dr. Nada Ibrahim ALSHEDDI
Associate Professor, Educational Administration and Planning
Department of Educational Administration - College of Education - Shaqra University

التخصص العام: الإدارة التربوية

التخصص الدقيق: التخطيط

DOI: 10.36046/2162-000-020-008
DownloadPDF
الملخص
هدفت الدِّراسة إلى تقديم تصور مقترح؛ لتطوير إدارة الموارد البشرية بجامعة شقراء، بالكشف عن واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومنسوبي إدارة الموارد البشرية، وتحديد الصعوبات والمتطلبات اللازمة لتطويرها؛ حيث استخدم المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدِّراسة، وُزِّعت على منسوبي إدارة الموارد البشرية بواقع (53) إداريًّا، وعينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بلغت (299) عضوًا. وأبرز النتائج أنَّ واقعَ استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي جاء بدرجةٍ متوسطة؛ حيث جاء بعد تخطيط الموارد البشرية، يليه بعد التدريب ثم بعد التوظيف، وأخيرًا بُعد تقويم الأداء كأقل بُعدٍ من حيث الاستخدام، وأنَّ هناك موافقة بدرجة مرتفعة حول الصعوبات التي تواجه تطوير إدارة الموارد البشرية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ حيث جاءت الصعوبات الماديَّة والتقنية يليها الصعوبات البشرية، وأخيرًا الصعوبات التنظيمية الإداريَّة، كما أنَّ هناك موافقةً بدرجةٍ مرتفعة حول المتطلبات اللازمة لتطوير إدارة الموارد البشرية باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي؛ حيث جاءت المتطلبات التنظيمية الإداريَّة يليها المتطلبات البشرية، وأخيرًا المتطلبات المادية والتقنية، ثم التوصل إلى تصور مقترح لتطوير إدارة الموارد البشرية بجامعة شقراء باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وأبرز توصيات الدِّراسة تبنِّي التصور المقترح، وبناء خطة إستراتيجية تعتمدُ على توظيف واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في وظائف ومهام إدارة الموارد البشرية، وعقد شراكات إستراتيجية مع الجهات المتخصِّصة للاستفادة من خبراتها باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في وظائف إدارة الموارد البشرية.
الكلمات المفتاحية: الموارد البشرية، الذكاء الاصطناعي، الرقمية، الجامعات، إدارة.

The study aimed to present a suggested perception for developing human resources management at Shaqra University, by recognizing the reality of using artificial intelligence applications from the viewpoints of faculty members and human resources management employees and identifying the difficulties and the necessary requirements of its development. The study used the descriptive survey method, and the questionnaire was used as a study tool. It was distributed to 53 administrative employees from the Human Resources Department and a random sample of 299 faculty members. The most prominent results are that the reality of using artificial intelligence applications came with a moderate degree, and its dimensions were ordered as follows: “the Human Resources Planning" dimension, followed by “the Training” dimension, then “the Employment” dimension, and finally “the Performance Evaluation” dimension as the least one in terms of use; there is a high degree of agreement about the difficulties facing the development of human resources management using artificial intelligence applications, where material and technical difficulties came first, followed by human difficulties, and finally administrative and organizational difficulties; and there is also a high degree of agreement about the requirements needed to develop human resources management using artificial intelligence applications, where the organizational and administrative requirements came first, followed by the human requirements, and finally the material and technical requirements. Based on the results, the study recommended adopting the proposed vision, developing the university's technical infrastructure, contracting with consulting firms and specialists in AI applications, and developing the performance of administrative staff by holding training courses and workshops.
Keywords: Human Resources, Artificial Intelligence, Digitalization, University, Management.
مراجع
أبو النصر، مدحت. (2020). الذكاء الاصطناعي في المنظمات الذكية. المجموعة العربية للتدريب والنشر.
البشر، فاطمة. (2022). تصور مقترح لتطبيق القيادات الأكاديمية للذكاء الاصطناعي في العمل الإداري في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية. المجلة التربوية بجامعة الكويت، 37(145)، 87-126.
جامعة أكسفورد. (2023). خدمات تقنية المعلومات. مسترجع من: https://services-it-ox-ac-uk.translate.goog/Service/networks-and-infrastructure?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=op,sc. 
جامعة حمد بن خليفة. (2023). قسم خدمات التكنولوجيا بجامعة حمد بن خليفة. مسترجع من:  https://www.hbku.edu.qa/ar/uts.
جامعة حمدان بن محمد الذكية. (2020). جامعة حمدان الذكية الأولى إقليمياً في تحويل جميع أنظمتها وتطبيقاتها إلى منصة الحوسبة السحابية الرائدة " أمازون ويب سيرفيس". مسترجع من: https://www.hbmsu.ac.ae/ar/news.
جامعة هارفارد. (2018). الخطة الاستراتيجية لتقنية المعلومات لجامعة هارفارد 2018 مسترجع من: https://hwpi.harvard.edu/files/huit20/files/final_2018_itstrategicplan.pdf?m=1601.
جامعة هارفارد. (2023). الأنظمة المالية والموارد البشرية والتقارير. مسترجع من: https://huit.harvard.edu/finance
الحجايا، دهمة. (2018). دور سياسات إدارة الموارد البشرية في تحسين الأداء المؤسسي: دراسة تطبيقية على المؤسسات العامة. دار وائل للنشر والتوزيع.
الداود، منيرة. (2021). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في عمادة الموارد البشرية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية، (5)، ج2، 49-93.
عبد الله، نزيه والعمران، فواز، والعودة، عبد الله، وعبد الله، سامر، والغذامي، لطيفة، والقضاة، غسان وآخرون. (2019).  مستقبل الموارد البشرية استطلاع الموارد البشرية، شركة KPMG السعودية.
عبد الرحمن، إيمان. (2019). واقع تطبيق إدارة الموارد البشرية الإلكترونية HRM-E في الجامعات الأردنية الرسمية من وجهة نظر القادة الأكاديميين، دراسات جامعة عمار ثليجي الأغوط، 76، 122-129.
عجام، إبراهيم. (2018). الذكاء الاصطناعي وانعكاساته على المنظمات عالية الأداء" دراسة استطلاعية" في وزارة العلوم والتكنولوجيا، مجلة الإدارة والاقتصاد، ع 115،88-102.
العساف، صالح. (2012). المدخل إلى العلوم السلوكية. دار الزهراء للنشر والتوزيع.
الفراج، لولوة. (2021). واقع إدارة الموارد البشرية في كلية التربية بالمزاحمية من وجهة نظر العاملين فيها. مجلة العلوم التربوية جامعة القاهرة. كلية الدراسات العليا للتربية. المجلد 29، العدد واحد. الصفحات من 111 إلى 156.
القحطاني، عبير عبد الله 2021 تطوير الموارد البشرية بالجامعات السعودية في ضوء إدارة التنوع المعرفي والمهاري، إستراتيجية مقترحة رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة الملك سعود الرياض.
قنديلجي، عامر، والسمرائي، إيمان. (2009). تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها. جامعة البلقاء التطبيقية، دار الوراق للنشر، ط9.
ماجد، أحمد، والهاشمي، ندى. (2018). الذكاء الاصطناعي بدولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الدراسات والسياسات الاقتصادية. وزارة الاقتصاد بالإمارات العربية المتحدة.
محمد، أسماء. ومحمد، كريمة. (2020). تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومستقبل تقنية التعليم. المجموعة العربية للتدريب والنشر.  
المحمدي، سعد علي. (2019). إدارة الموارد البشرية رؤيا إستراتيجية ومنهجية متكاملة. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
المصري، إيمان. والطراونة، خليف. (2021). واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي الداعمة لتحول الجامعات الأردنية الحكومية إلى جامعات منتجة من وجهة نظر القيادات الأكاديمية. مجلة كلية التربية بجامعة أسيوط، 37(11)، 121-145.
المقيطي، سجود. (2022). واقع توظيف الذكاء الاصطناعي وعلاقته بجودة أداء الجامعات الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. رسالة ماجستير، جامعة الشرق الأوسط، عمان.
المنصة الوطنية الموحدة. (2020). التحول الرقمي. مسترجع من:
 https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/aboutksa/digitaltransformation

ترجمة المراجع العربية:
Abdullah, Nazih; Al-Emran, Fawaz; Al-Awda, Abdullah; Abdullah, Samer; Al-Ghudhami, Latifa; Al-Qudah, Ghassan & others. (2019). The Future of HR: A HR Survey. KPMG Saudi Arabia.
Abdulrahman, Iman. (2019). The reality of the application of E-HRM in public Jordanian universities from the viewpoint of academic leaders. Studies Journal of Ammar Thiliji Laghouat University, 76, 122-129. (in Arabic).
Abu Al-Nasr, Medhat. (2020). Artificial intelligence in smart organizations. Arab Group for Training and Publishing. (in Arabic).
Ajam, Ibrahim. (2018). Artificial intelligence and its implications for high-performance organizations: An exploratory study in the Ministry of Science and Technology. Journal of Management and Economics, Issue 115, 88-102. (in Arabic).
Al-Assaf, Saleh. (2012). Introduction to behavioral sciences. Dar Al-Zahraa for Publishing and Distribution. (in Arabic).
Al-Bishr, Fatima. (2022). A proposed scenario for academic leaders’ application of artificial intelligence in administrative work in the College of Education and Arts, Northern Borders University. Kuwait University Educational Journal, 37(145), 87–126. (in Arabic).
Al-Daoud, Munira. (2021). The reality of using AI applications in the Deanship of Human Resources at Imam Muhammad bin Saud Islamic University. Islamic University Journal for Educational and Social Sciences, (5), Part 2, 49-93. (in Arabic).
Al-Farraj, Lulwa. (2021). The reality of human resource management at the College of Education in Al-Muzahmiya from the point of view of its employees. Journal of Educational Sciences, Faculty of Graduate Studies for Education, Cairo University, Vol. 29, Issue 1, pp. 111–156. (in Arabic).
Al-Hajaya, Dahma. (2018). The role of human resources management policies in the improvement of the institutional performance: An empirical study on public organizations. Dar Wael for Publishing and Distribution. (in Arabic).
Al-Masry, Iman; & Al-Tarawnah, Khalif. (2021). The reality of using artificial intelligence applications supporting the transformation of Jordanian public universities into productive universities from the point of view of academic leaders. Journal of the Faculty of Education at Assiut University, 37(11), 121-145. (in Arabic).
Al-Mohammadi, Saad Ali. (2019). Human resources management: An integrated strategic and methodological vision. Al-Yazouri Scientific House for Publishing and Distribution. (in Arabic).
Al-Muqiti, Sujood. (2022). The reality of employing artificial intelligence and its relationship to the quality of performance of Jordanian universities from the faculty members’ perspectives. Master's thesis, Middle East University, Amman. (in Arabic).
Al-Qahtani, Abeer Abdullah. (2021). Developing human resources in Saudi universities in light of the management of cognitive and skill diversity: a proposed strategy. Unpublished Ph.D. dissertation, King Saud University, Riyadh. (in Arabic).
Hamad bin Khalifa University. (2023). University Technology Services Department. Retrieved from: https://www.hbku.edu.qa/ar/uts. (in Arabic).
Hamdan bin Mohammed Smart University. (2020). HBMSU becomes MENA region’s first educational institution to migrate its full systems and applications to AWS Cloud. Retrieved from: https://www.hbmsu.ac.ae/ar/news. (in Arabic).
Harvard University. (2018). Harvard IT Strategic Plan 2018. Retrieved from: https://hwpi.harvard.edu/files/huit20/files/final_2018_itstrategicplan.pdf?m=1601.
Harvard University. (2023). Financial, HR, and reporting systems. Retrieved from: https://huit.harvard.edu/finance.
Majid, Ahmed; & Al-Hashemi, Nada. (2018). Artificial Intelligence in the United Arab Emirates. Department of Economic Studies and Policies, Ministry of Economy, United Arab Emirates. (in Arabic).
Mohammed, Asmaa; & Mohammed, Karima. (2020). Artificial intelligence applications and the future of instructional technology. Arab Group for Training and Publishing. (in Arabic).
Oxford university. (2023). IT Services. Retrieved from: https://services-it-ox-ac-uk.translate.goog/Service/networks-and-infrastructure?_x_tr_sl=en&_x_tr_tl=ar&_x_tr_hl=ar&_x_tr_pto=op,sc.
Qandilji, Amer, & Al-Samarrai, Iman. (2009). IT and its applications. Al-Balqa Applied University, Al-Warraq Publishing House, 9th ed. (in Arabic).
The unified national platform. (2020). Digital transformation. Retrieved from: https://www.my.gov.sa/wps/portal/snp/aboutksa/digitaltransformation. (in Arabic). 

المراجع الأجنبية:
Berhil, S.; Benlahmar, H. & Labani, N. (2020). A review paper on artificial intelligence at the service of human resources management. Indonesian Journal of Electrical Engineering and Computer Science, 18(1), 32-40.
Hmoud, B. (2021). The determinants of HR leaders' attitude toward the adoptioan of artificial intelligence in human resources management. Unpublished Ph.D.  thesis, university of Debrecen, Faculty of Economics and Business, Debrecen, Hungary.
Johansson, J. & Herranen, S. (2019). The application of artificial intelligence (AI) in human resource management: Current state of (AI) and its impact on the traditional recruitment process. Bachelor Thesis, Jonkoping University, Sweden.
 Matsa, P. & Gullamajji, K. (2019). To study impact of artificial intelligence on human resource management. International Research Journal of Engineering and Technology, 6(8), 1229-1238.
Robinson, M. (2019). Artificial Intelligence in Hiring: Understanding Attitudes and Perspectives of HR Practitioners. (PHD Thesis) United States: ProQuest LLC.
Ronal Berger GMBH & ASCARD (2018). Artificial lntelligence- Astrategy for European startups. Germany, Munic: Ronal Berger GUMBH.
  Soni, J. (2022). A study on the impact of artificial intelligence on human resource management. International Journal of Research and Analytical Reviews (IJRAR), 9(2), 149-168.