مجلة العلوم التربوية والاجتماعية

واقع الوعي التربوي بالأبعاد الثقافية لدى معلمي ومعلمات مدارس التعليم العام بمنطقة الباحة في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة

The Reality of Educational Awareness of Cultural Dimensions among Male and Female Teachers of General Education Schools in the Al-Baha Region in Light of some Contemporary

د. فوزية بنت عثمان عساف الغامدي
أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد
قسم الدراسات الإسلامية -كلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة الباحة

Dr. Fawzia Othman Assaf Al-Ghamdi
Assistant Professor in Islamic Fundamentals of Education
Department of Islamic Studies - College of Arts and Humanities - University of Al-Baha

التخصص العام: أصول التربية

التخصص الدقيق: أصول التربية الإسلامية

DOI: 10.36046/2162-000-020-005
DownloadPDF
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على واقع الوعي التربوي بالأبعاد الثقافية لدى معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، وقد استخدمت الد راسة المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وصممت استبانة الوعي التربوي بالأبعاد الثقافية لدى معلم التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، واشتمل مجتمع البحث على جميع معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية، واقتصرت عينة البحث على (373) معلمًا من معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية. وكانت نتائج البحث كالآتي: الدرجة الكلية لمستوى الوعي التربوي بالأبعاد الثقافية لدى معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة من وجهة نظرهم جاءت مرتفعة، كما أن هناك بعض المعوقات التي تعيق تنمية هذا الوعي، ووجود درجة مرتفعة من متطلبات الوعي التربوي بالأبعاد الثقافية لدى معلمي التعليم العام بالمملكة العربية السعودية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، كما أوصت الدراسة بضرورة أن يتضمَّن هذا الوعي الثقافي عنصر الشمول، وعمل الدورات التدريبية التي تستهدف تنمية الوعي الثقافي لدى المعلمين؛ لأن هذا الوعي بالتأكيد سينعكس إيجابًا على الطلاب مع ضرورة متابعة قياس وعي المعلمين في مرحلة التعليم العام؛ لتحديد ومعالجة أوجه القصور مبكرًا.
الكلمات المفتاحية: الوعي التربوي، الأبعاد الثقافية، معلم التعليم العام، المتغيرات المعاصرة.

The research aimed to identify the reality of educational awareness of cultural dimensions among general education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of some contemporary variables. The researcher in this study used the descriptive approach, and the researcher designed a questionnaire of educational awareness of cultural dimensions among general education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of Some contemporary variants of their point of view. The research community included all general education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia, and the research sample was limited to (373) general education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia. The results of the research were as follows: The overall score for the level of educational awareness of cultural dimensions among general education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of some contemporary changes, from the point of view of general education teachers, was high. There are also some obstacles that hinder the development of this awareness and the presence of a high degree of educational awareness requirements. The cultural dimensions of general education teachers in the Kingdom of Saudi Arabia in light of some contemporary changes. The researcher also recommended that this cultural awareness include an element of comprehensiveness, and the conduct of training courses aimed at developing cultural awareness among teachers because this awareness will certainly reflect positively on students, with the need to continue measuring awareness. Teachers in general education to identify and address deficiencies early.
Keywords: educational awareness, cultural dimensions, general education teacher, contemporary variables.
مراجع
المراجع العربية:
إبراهيم، محمد عبد الرزاق. (????). منظومة تكوين المعلم في ضوء معايير الجودة الشاملة. دار الفكر.
أبو السعود، سعيد. (2010). إعداد المعلم ومواجهة تحديات المستقبل، دراسات تربوية ونفسية، (67)،23-112.
أبو الشيخ، عطية. (2015). معتقدات معلمي اللغة العربية في المدارس الحكومية حول مهنة التدريس وعلاقتها بمهارات التدريس لديهم في الأردن. مجلة الفتح، 9 (53)، 117 -137.
أحمد، مصطفى أحمد شحاته. (2021). تنمية ثقافة التغير التربوي في المدارس الثانوية العامة بمصر مدخلا لمواكبة متطلبات الثورة الصناعية الرابعة: دراسة أنثوجرافية. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، (15)، 369-467.
آل إبراهيم، أمل بنت عبدالله بن إبراهيم. (2022). تجربة التحول الى التعليم عن بعد في التعليم العام إثر جائحة كورونا (Covid 19) من وجهة نظر الطلاب. مجلة كلية التربية، 38 (12)، 330-362. 
الثبيتي، نايف بن سعد البراق. (2021). أثر تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية لطلبة المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية في تعزيز الوعي بمفهوم الهوية الوطنية السعودية. مجلة الدراسات التربوية والإنسانية،13(1)، 56-101.
الجبر، حامد سعيد؛ الثويني، عيسى صلاح، العيار، غيدا محمد. (2020). أهمية التكنولوجيا الرقمية في مجال التعليم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية الأساسية في دولة الكويت. مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة، (111)، 172- 197. 
جلبي، علي عبد الرازق.(2009). دراسات في المجتمـع والثقافـة والشخصية. دار المعرفة الجامعية
جمال الدين، نادية يوسف (2017). المعلم والتجديد في التعليم وضرورة طرح الأسئلة الصحيحة. تكنولوجيا التربية- دراسات وبحوث، (34)، 55- 69. 
حجاج، نادية صالح حسن إبراهيم. (2021) .الوعي التربوي بالأبعاد الثقافية لدى معلم التعليم العام على ضوء بعض المتغيرات العالمية المعاصرة (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية- جامعة المنصورة، (116)،1082-1116.
حجازي، أحمد مجدي .( 1999 ). العولمة وتهميش الثقافة الوطنية . مجلة عالم الفكر، 28 (2) . 123-143.
الحربي، عبدالرحيم نويجع جابر.(2022). دور منهج التاريخ في تعزيز أبعاد الهوية الوطنية لدى طلاب التعليم الثانوي نظام المقررات بالمملكة العربية السعودية. مجلة البحث في التربية وعلم النفس، 37(4)،109-152.
حسن، بسنت، و العياصرة، أحمد. ( ???? ). فاعلية برنامج تدريبي في العلوم الحياتية مستندا إلى أبعاد الثقافة العلمية في تنمية المعتقدات البيداغوجية للمعلمين، دراسات: العلوم التربوية، 40 ( 4 )، 1368- 1380 . 
حنفي، حسن والعظم، جلال صادق. (2002 ). ما العولمة، حوارات لقرن جديد. ط 2.دار الفكر المعاصر.
خليل، ميسر يوسف .(2017). محددات التنمية المهنية للمعلمين في ظل الألفية الثالثة (دراسة تحليلية). مجلة كلية التربية، 28 (110)، 211- 261.
الخوالدة، تيسير .(2003). مستوى وعي أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بظاهرة العولمة و تصوراتهم لانعكاساتها على التعليم الجامع [أطروحة دكتوراه غير منشورة]. جامعة عمان.
الخيبري، ابتسام. (2016). تطوير نظم إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريكية. مجلة التربية بجامعة الأزهر، 4 (171)، 450-479.
راشد، علي. ( ???? ) .خصائص المعلم العصري . دار الفكر العربي . 
الرويلي، حميد بن كويمي حران؛ اليحيي، محمد بن عبد الله (2017). دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية الوعي الثقافي. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية،(8)، 137-159.
الزايدي، أحمد بن محمد خلف. (2012). تصور مقترح لمعلم التعليم العام في القرن الواحد والعشرين في ظل تحديات العولمة والتنافسية الاقتصادية والثقافية. مجلة القراءة والمعرفة، (123)، 179 - 192.
الزبيدي، حسن ( ???? ) .العولمة ومستقبل الدور الاقتصادي للدولة في العالم الثالث . دار الكتاب الجامعي . 
الزبيدي، عبد القوي. (2011). بعض تجارب العالم في اختبارات قبول المعلمين. مجلة التطوير التربوي، (67)، 50-53.
السحيباني، إيمان. (2018). تقويم برامج إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء المعايير العالمية للمسؤولية المهنية. مجلة دراسات في المناهج وطرق التدريس، (239)، 87-123.
سعد، أحمد، والشاماني، سند بن لافي. ( 2012 ) . واقع الثقافة المدنية لطلاب جامعة طيبة وآليات الارتقاء بها: دراسة تقويمية . مجلة العلوم التربوية، 20 (2)، 23-64.
سعيد التلي. (1993). المرجع في مبادئ التربية . دار الشروق.
السيد، وليد هلال.(2019) .التنمية المهنية الإلكترونية المستدامة للمعلمين في ضوء متطلبات العصر الرقمي والمعلوماتي . المجلة العربية لبحوث التدريب والتطوير،2 (4)، 417-436.
الشويخات، أحمد مهدي، والطيب، صلاح الدين الزين، والبازعي، سعد بن عبد الرحمن. (1996).الموسوعة العربية العالمية .ط2. مؤسسة أعمال الموسوعة للنشـر والتوزيع . 
طه، أماني. (2018). تطوير نظام إعداد معلم المرحلة الابتدائية في المملكة العربية السعودية في ضوء الرؤية الوطنية 2030. مجلة القراءة والمعرفة، (205)، 109-134.
الطوخي، هيثم محمد، وعبد الغني، نسرين محمد. (2017). تنمية الثقافة التربوية للمعلم لمواجهة تحولات القرن الحادي والعشرون. مجلة العوم التربوية، 25 (3)، 152-196.
العازمي، بدر حامد، والعجمي، ناصر محمد، الرشيدي، حسين مجبل. (2016). تصور مقترح لتطوير نظام إعداد معلم التعليم العام بالعالم العربي لمواجهة المستجدات المحلية والعالمية. مجلة كلية التربية ،27 (108)، 1- 106. 
عبد الله، عبد الرحمن صالح. (2004). التربية العملية، ومكانتها في برامج تربية المعلمين. دار وائل.
عبدالعظيم، بري، وعبدالفتاح، رضا. (2017). إعداد المعلم في ضوء تجارب بعض الدول. المجموعة العربية للتدريب والنشر
عتيبة، آمال محمد حسن. ( ???? ). واقع المكون الوجداني ومتطلبات تفعيله بمنظومة الإعداد التربوي للمعلم من وجهة نظر الطالبات المعلمات . دراسات في التعليم الجامعي، (19)، 476-478 . 
علواني، عبد الواحد ( 2001 ). أطفالنا في ظل العولمة. مجلة الطفولة والتنمية، 1 (2)، 165-??? .
العمري، وصال .( 2015 ) . تصورات معلمي العلوم للمرحلة الأساسية لعملية دمج التكنولوجيا بتدريس العلوم وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات،2 (37)، 107- 148 .
العوا، محمد سليم ( 2004 ) .المعلم وثقافة الأمة .المؤتمر الدولي نحو إعداد أفضل لمعلم المستقبل. 1 (1)،كلية التربية – جامعة السلطان قابوس. مسقط.20- 30.
عوض، شريف محمد (2017) . صناعة الثقافة في عصر العولمة وأثرها في تغيير ملامح الهوية الثقافية. هرمس، 2 (1)، 99-136
عوضه، أحمد، وعبد الحميد، يحيي ( ???? ) . معلم القرن الحادي والعشرين . مجلة المعرفة، (200)، 39- 73. 
غيث، ايمان، الشوارب، أسيل. ( ???? ). تطور تصورات الطلبة المعلمين في تخصص معلم الصف حول التعلم والتعليم، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 10 ( 4 )،259-278. 
الفريحات، هناء محمود ، والقطيشات، أمل رياض .(2015) العولمة مفهومها وتحدياتها التربوية الداخلية والخارجية وسبل مواجهتها . المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 4 (2)، 51-71.
كنعان، أحمد علي .(2005، إبريل،21- 22). دور التربية في مواجهة العولمة وتحديات القرن الحادي والعشرين وتعزيز الهوية الحضارية والانتماء للأمة[بحث مقدم]. مؤتمر العولمة وأولويات التربية. كلية التربية. جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.
المجالس القومية المتخصصة. ( 2001 ) . رؤية استراتيجية للتعليم الجامعي والعالي لمواجهة القرن الحادي والعشرين ضمن تقرير المجلس القومي للتعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا . الدورة ( 28 ) . 
مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية. (2016). رؤية المملكة العربية السعودية 2030. مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية.
مدبولي، جلال. (1979 ).الاجتماع الثقافي. دار الثقافـة للطباعـة والنشر. 
مكروم، عبد الودود. ( 1991 ) . الإعداد الثقافي للمعلمين في كليات التربية . المؤتمر السنوي الثامن بقسم أصول التربية : الأداء الجامعي في كليات التربية، الواقع والطموح. جامعة المنصورة. كلية التربية. 
ملاعب، حنان نايف. (2021). التكنولوجيا التعليمية: تعريفها - تاريخها - آثارها – وقضاياها، مجلة التربية، 43-90.
منظمة اليونسكو.(2014). التعلم والتعليم: تحقيق الجودة للجميع https://ar.unesco.org/gem-report/node/259. 
ناصر، إبراهيم. (1981). الانثروبولوجيا الثقافية. مطابع جمعيـة عمال المطابع الأردنية .
نافع، عبد المنعم عبد المنعم محمد. (2004). تحديات وإشكاليات التنمية الثقافية: دراسة ميدانية في خصائص الوعي الثقافي للمعلم العربي، المؤتمر العلمي السنوي (التعليم والتنمية المستدامة)، كلية التربية، جامعة الزقازيق.23-106.
النبهان، محمد فاروق.(1997). جهود الاسيسكو في مجال التنمية الثقافية في الدول الإسلامية .المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، 15 (15)، 99- 104. 
ندا، عبد الرحمن أحمد. (2017). الاعداد الثقافي للمعلم لمواجهة تحديات مجتمع المعرفة (رؤية مقترحة) . المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، (9) ، 46- 75.
الهزاع، سليم. (2018). تطوير إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربة جمهورية الصين الشعبية. مجلة التربية، (179)، 264-289.
وزارة التعليم (2019). الواقع العربي في اختبارات Timss وطموحات المستقبل. مسترجع من: https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/t-m-2019-t.aspx
وكالة التعليم الجامعي (2019). نبذة عن الوكالة. مسترجع من: https://departments.moe.gov.sa/EducationAffairsAgency/AboutUs/Pages/AboutUs.aspx

ترجمة المراجع العربية:
Abd Allah, ?Abd al-Ra?man ?ali?. (2004). Al-Tarbiyah al-?amaliyah, wa-makanatuha fi Baramij tarbiyat al-Mu?allimin (In Arabic). Dar Wa?il.
Abu Al-Saud, Saeed. (2010). I?dad al-Mu?allim wa-muwajahat ta?addiyat al-mustaqbal. Educational and Psychological Studies, (67), 23- 112.
Abu- Sheikh, Ateih. (2013). The Beliefs of Arabic Teachers in the Public Schools Regarding the Teaching Profession and its Relation to their Teaching Skills. Al- Fatih Journal, 9 (53), 117- 137.
Ahmed, Mostafa Ahmed Shehata. (2021). Developing the Culture of Educational Change of Egyptian Public Secondary Schools as an Approach to Cope with the Fourth Industrial Revolution Requirements: An Ethnographic Study. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, (15), 369-467.
AI Tukhi, Hytham Muhammad, & Abdul Ghani, Nisreen Muhammad. (2017). Developing the Educational Culture for The Teacher to Face the Transformations of The Twenty-First Century. Journal Educational Sciences. 25 (3), 152- 196.
Al- Freihat, Hana’ Mahmoud, & Kitishat, Amal Riyadh. (2015). Globalization and Its Internal and External Challenges To Education: Reasons & Solutions. The International Interdisciplinary Journal of Education, 4 (2), 51- 74.
Al Ibrahim, Amal Abdullah. (2022). The Experience of Switching to Distance Education in Public Education Due to The "covid19" Pandemic, from The Students' Point of View. Journal of Faculty of Education, 38 (12), 330- 362.
Al-?Awwa, Mu?ammad Salim (2004). Al-Mu?allim wa-thaqafat al-ummah. Al-Mu?tamar al-dawli Na?wa i?dad af?al li-mu?allim al-mustaqbal (In Arabic). 1 (1). Faculty of Education- Sultan Qaboos University. Muscat. 20- 30.
Al-Harbi, Abdulraheem Nouaijea. (2022). The Role of the History Curriculum in Enhancing the Dimensions of National Identity among Secondary Education Students "by Courses" in the Kingdom of Saudi Arabia. Journal of Research in Education and Psychology, 37 (4), 1368- 1380.
Alhazaa, Salim. (2018). Developing Teacher Preparation in The Kingdom of Saudi Arabia in Light of The Experience of The People's Republic of China. Journal of Education, (179), 264- 289.
Al-Jabr, ?amid Sa?id, wa- Althwyny, ?Is? ?ala?, wa-Al?yar, ghyda Mu?ammad. (2020). AhammIyat Al-tikn?l?jiya al-raqmiyah fi majal al-Ta?lim min wijhat na?ar a??a? Hay?at al-tadris fi Kulliyat al-Tarbiyah al-asasiyah fi Dawlat al-Kuwayt. Journal of The Faculty of Education - Mansoura University, (111), 172- 197.
Alkhaibari, Ibtesam Yasef. (2016). Developing Teacher and Educational Supervisor Preparation Systems in The Kingdom of Saudi Arabia in Light of The Experience of The United States of America. Journal of Education- Azhar University, 4 (171), 450- 479.
Al-Khawalda, Tayseer Muhammad Ahmed. (2003). Awareness of Jordanian Universites of Faculty Members of Globlization and Their Perceptions of its Impact on University Education [Unpublished Doctoral dissertation]. Amman University.
Al-Majalis al-Qawmiyah al-mutakha??i?ah. (2001). Ru?yah istiratijiyah lil-ta?lim al-Jami?i wa-al-?ali li-muwajahat al-qarn al-?adi wa-al-?ishrin ?imna taqrir al-Majlis al-Qawmi lil-ta?lim wa-al-Ba?th al-?Ilmi wa-al-Tikn?l?jiya (In Arabic). al-dawrah (28).
Al-Nabhan, Mu?ammad Far?q. (1997). Juh?d alasyskw fi majal al-tanmiyah al-Thaqafiyah fi al-Duwal al-Islamiyah. The Islamic World Educational, Scientific and Cultural Organization (ICESCO), 15 (15), 99- 104.
Al-Omari, Wesal Hani. (2015). Perceptions of Science Teachers of Primary Stage of Technology Integration into Teaching Process and its Relationship with Some Variables. The Journal of Al-Quds Open University for Humanities and Social Studies,2 (37), 107- 148.
Alruwaili, Hamid Bin Kuwaimi Haran, Al- Yahya, Mohamed Bin Abdullah. (2017). The Role of Faculty Members in Developing Cultural Awareness. Fayoum University Journal of Educational and Psychological Sciences, (8), 137- 159.
Al-Sayyid, Walid Hilal. (2019). Al-tanmiyah al-mihniyah al-iliktr?niyah al-mustadamah lil-Mu?allimin fi ?aw? Muta?allabat al-?a?r al-raqmi wa-al-ma?l?mati. Arab Journal for Training and Development Research, 2 (4), 417- 436.
Alshwykhat, A?mad Mahdi, wa-al-?ib, ?ala? al-Din al-Zayn, walbaz?y, Sa?d ibn ?Abd al-Ra?man. (1996). Global Arabic Encyclipedia. 2nd ed. Encyclopedia Works Publishing & Distribution.
Alsuhaibani, Eman. (2018). Assessment of Teacher Education Programs in Saudi Arabia in Light of the International Professional Responsibility Standards. Majallat Dirasat fi al-Manahij wa-?uruq al-tadris (In Arabic).(239), 87- 123.
Althobaiti, Naif Saad Al Burak. (2021). The Impact of Social Studies Curricula Development of the Intermediate Schools in Saudi Arabia on Raising Awareness of the Concept of Saudi National Identity. Journal of Educational Studies and Humanities, 13 (1), 56- 101.
Al-Zaidi, Ahmed bin Mohammed. (2012). Suggested approach for general education teacher’s in the 21th century in light of the globalisation economic competiveness and cultueal challenges. Journal of Reading and knowledge, (123), 179- 192.
Alzubaidi, Abdulqawi. (2011). Ba?? tajarib al-?alam fi akhtbarat Qub?l al-Mu?allimin. Majallat al-ta?wir al-tarbawi (In Arabic), (67), 50- 53.
Al-Zubaydi, ?asan (2002). Al-?awlamah wa-mustaqbal al-Dawr al-iqti?adi lil-dawlah fi al-?alam al-thalith (In Arabic). Dar al-Kitab al-Jami?i.
?Awa?, Sharif Mu?ammad (2017). Sina?at al-Thaqafah fi ?a?r al-?awlamah wa-atharuha fi taghyir Malami? al-huwiyah al-Thaqafiyah.Hermes, 2 (1), 99- 136.
?Bdal??ym, Birri, wa- ?bdalfta?, Ri?a. (2017). I?dad al-Mu?allim fi ?aw? tajarib ba?? al-Duwal (In Arabic). Al-Majm??ah al-?Arabiyah lil-Tadrib wa-al-Nashr.
collectivist context. Journal of Pedagogical Research, 5(2), 222-236.‏
Deputy Minister for University Education. (2019). Introduction about Deputy (In Arabic). Retrieved from: https://departments.moe.gov.sa/EducationAffairsAgency/AboutUs/Pages/AboutUs.aspx. 
El Azzmey, Bader Hammd, Al Ajmy, Nasr Mohmmed & Al- Rashidy, Hussien Mgbl. (2016). A Proposed Paradigm to Develop a System for Preparing General Education Teachers in The Arab World to Face Local and International Developments. Journal of Faculty of Education, 27 (108), 1- 98.
El-Wany, Abdel Wahid. (2001). Our Children Under Globalization. Journal of Childhood and Development (In Arabic), 1 (2), 165- 172.
?ajjaj, Nadiyah ?ali? ?asan Ibrahim. (2021). Al-Wa?y al-tarbawi bal?b?ad al-Thaqafiyah lad? Mu?allim al-Ta?lim al-?amm ?al? ?aw? ba?? al-mutaghayyirat al-?Alamiyah al-mu?a?irah (dirasah ta?liliyah). Journal of The Faculty of Education - Mansoura University, (116), 1082- 1116.
?anafi, ?asan wal??m, Jalal ?adiq. (2002). ma al-?awlamah, ?iwarat li-qarn jadid (In Arabic). 2nd ed . Dar al-Fikr al-mu?a?ir.
Hassan, Basant & AL-ayasra, Ahmed. (2013). The effectiveness of a training program in biology based on the dimensions of scientific literacy in teachers' pedagogical content knowledge beliefs. Studies: Educational Sciences, 40 (4), 1368- 1380.
?ijazi, A?mad Majdi. (1999). Al-?awlamah wthmysh al-Thaqafah al-Wa?aniyah. Majallat ?Alam al-Fikr (In Arabic), 28 (2). 123-143.
Ibrahim, Mu?ammad ?Abd al-Razzaq. (2003). Man??mat takwin al-Mu?allim fi ?aw? ma?ayir al-jawdah al-shamilah (In Arbic). Dar al-Fikr.
Jalabi, ?Ali ?Abd al-Raziq. (2009). Dirasat fi almjtm? walthqafh wa-al-shakh?iyah (In Arabic). Dar al-Ma?rifah al-Jami?iyah..
Kanaan, Ahmed Ali. (2002). The role of Education in Facing Globalization and the Challenges of the Twenty- First Century and the Reinforcement of Civilized Identity and the Belonging to the Nation [Advance research]. Conference on Globalization and Educational Priorities (In Arabic). College of Education. King Saud University. Saudi Arabia.
Khalil, Maysr Yussef. (2017). Determinants of Professional Development of Teachers in Light of The Third Millennium: Analytical Study and Modern Vision. Journal of Faculty of Education, 28 (110), 211- 261.
Madb?li, Jalal. (1979). Al-ijtima? al-Thaqafi (In Arabic). Dar althqafh ll?ba?h wa-al-Nashr.
Malaeb, Hanan. (2021). Al-Tikn?l?jiya al-ta?limiyah : ta?rifuha-tarikhuha-atharuha – wa-qa?ayaha. Education Magazine, 43- 90.
Ministry of Education. (2019). The Arab reality in Timss tests and future aspirations (In Arabic). Retrieved from: https://www.moe.gov.sa/ar/news/Pages/t-m-2019-t.aspx. 
Mkrwm, ?Abd al-Wad?d. (1991). Al-i?dad al-Thaqafi lil-Mu?allimin fi Kulliyat al-Tarbiyah. The eighth annual conference of the Department of Educational Foundations: University performance in colleges of education, reality and ambition. Mansoura University. Faculty of Education.
Nada, Abdulrahman Ahmed. (2017). Al-I?dad al-Thaqafi lil-mu?allim li-muwajahat ta?addiyat mujtama? al-Ma?rifah (ru?yah muqtara?ah). International Journal of Educational and Psychological Sciences (IJEPS), (9), 46- 75.
Nadiyah Jamal al-Din. (2009). Al-Mu?allim wa-al-tajdid fi al-Ta?lim wa-?ar?rat ?ar? al-as?ilah al-?a?i?ah. Education Technology - Studies and Research, (35), 55- 69.
Nafea, Abdulmoneim Abdulmoneim Mohammed. (2004). Ta?addiyat wa-ishkaliyat al-tanmiyah al-Thaqafiyah : dirasah maydaniyah fi Kha?a?i? al-Wa?y al-Thaqafi lil-mu?allim al-?Arabi. Annual Scientific Conference (Education and Sustainable Development) (In Arabic), Faculty of Education, Zagazig University, 23- 106.
Na?ir, Ibrahim. (1981). Al-anthr?b?l?jiya al-Thaqafiyah (In Arabic). Ma?abi? jm?yh ?Ummal al-Ma?abi? al-Urduniyah.
National Education Association (NEA). (2015). Definition of cultural competence. Retrieved from https://www.nea.org/professional-excellence/student-engagement/tools-tips/cultural-competence. 
Parrish, P., & Linder-VanBerschot, J. (2010). Cultural dimensions of learning: Addressing the challenges of multicultural instruction. The International Review of Research in Open and Distributed Learning, 11(2), 1-19.‏
Rashid, ?Ali. (2002). Kha?a?i? al-Mu?allim al-?a?ri (In Arabic). Dar al-Fikr al-?Arabi.
Saad, Ahmed Yousef, & Al- Shamany, Sanad Bin Lafy. (2012). Waqi? al-Thaqafah al-madaniyah li-?ullab Jami?at ?aybah wa-aliyat al-Irtiqa? bi-ha : dirasah taqwimiyah. Journal Educational Sciences, 20 (2), 23- 64.
Sa?id altly. (1993). Al-Marji? fi Mabadi? al-Tarbiyah (In Arabic). Dar al-Shur?q.
Taha, Amani. (2018). Development of Primary School Teachers Preparation Systim in Saudi Arabia in Light of The National Vision 2030. Journal of Reading and knowledge,(205), 109- 134. 
UNESCO. (2014). Teaching and learning: achieving quality for all (In Arabic). https://www.unesco.org/gem-report/en/teaching-and-learning-achieving-quality-all. 
?Utaybah, Amal Mu?ammad ?asan. (2008). Waqi? al-mukawwan al-wijdani wa-muta?allabat Taf?ilih bi-man??mat al-i?dad al-tarbawi lil-mu?allim min wijhat na?ar al-?alibat alm?lmat. Studies in university education, (19), 476- 586.
?W?h, A?mad, wa-?Abd al-?amid, Ya?y? (2012). Mu?allim al-qarn al-?adi wa-al-?ishrin. Majallat al-Ma?rifah (In Arabic), (200), 39-73.
المراجع الأجنبية:
Arp , Robert ( 2007 ). Consciousness and Awareness. Journal of Consciousness Studies , 14 (3) , 102-103 .
Ashcraft, N. (2006). Overcoming language barriers in content-area instruction. Learning and Teaching in Higher Education. Gulf Perspectives, 3(1), 20-30.‏
Banks, J. A., Banks, C. A., Cortés, C. E., Hahn, C. L., Merryfield, M. M., Moodley, K. A., ... & Parker, W. C. (2005). Democracy and diversity. Principles and Concepts for.‏
Chafi, E., & Elkhouzai, E. (2017). Reculturing pedagogical practice: Probing teachers’ cultural models of pedagogy. International Journal of Education and Literacy Studies, 5(1), 78-85.‏
Claassen, R. L., & Ryan, J. B. (2016). Social desirability, hidden biases, and support for Hillary Clinton. PS: Political Science & Politics, 49(4), 730-735.‏
Cochran-Smith, M., & Villegas, A. M. (2015). Framing teacher preparation research: An overview of the field, part 1. Journal of Teacher Education, 66(1), 7-20.‏
Crocamo, F. C. (2015). The impact of national culture on the ethical standards of the German restaurant market.‏ Saimaa University of Applied Sciences .
Daniel, S. J. (2020). Education and the COVID-19 pandemic. Prospects, 49(1), 91-96.‏
Economical and Development Affairs Council. (2016). Vision 2030 Kingdom of Saudi Arabia (In Arabic). Economical and Development Affairs Council.
Gay, G. (2018). Culturally responsive teaching: Theory, research, and practice. teachers college press.‏
Gheith, Emanm & Shwareb, Aseel. (2009). The Development of the Conceptions Concerning Teaching and Learning Among Classroom Student Teacher. Journal of Educational and Psychological Sciences. 10 (4). 259- 278.
Guthrie, G. (2011). The progressive education fallacy in developing countries: In favour of formalism. Springer Science & Business Media.
‏Hofstede, G. (1984). Culture's consequences: International differences in work-related values . Sage.‏
Hunt, A., & Tickner, S. (2015). Cultural dimensions of learning in online teacher education courses. Journal of Open, Flexible, and Distance Learning, 19(2), 25-47.‏
Importance of cultural awareness for educators. Mississippi College Online. (2021, February 4). Retrieved from https://online.mc.edu/degrees/education/cultural-awarenessfor-educators/
Jaquith, A., Mindich, D., Wei, R. C., & Darling-Hammond, L. (2010). Teacher Professional Learning in the United States: Case Studies of State Policies and Strategies. Summary Report. Learning Forward (NJ).‏
Jensen, B., Grajeda, S., & Haertel, E. (2018). Measuring cultural dimensions of classroom interactions. Educational Assessment, 23(4), 250-276.‏
Johnston, E., D’Andrea Montalbano, P., & Kirkland, D. E. (2017). Culturally responsive education: A primer for policy and practice. Metropolitan Center for Research on Equity and the Transformation of Schools.
Kiraz, G., & ?ENEL, A. P. D. M. (2021). The Role of The Cultural Intelligence Levels of English Language Teachers in Foreign Language Teaching [Unpublished Master’S Thesis]. Ondokuz May?s University, Samsun.‏
Makwinja, V. M. (2020). Inclusive and multicultural education: The dynamics of higher education institutions in Botswana–Inequality and exclusion of students. In Developing and Supporting Multiculturalism and Leadership Development: International Perspectives on Humanizing Higher Education .Emerald Publishing Limited.‏ 30, 85- 99.
Nickerson, C. (2023). Hofstede’s Cultural Dimensions Theory & Examples. Simply Psychology.‏
Nieto, S. (2001). Language, culture, and teaching: Critical perspectives. Routledge.‏
Oktadiana, H., & Djauhar, R. H. (2011). The importance of understanding cultural awareness for managers in the hospitality industry (in Indonesia). Binus Business Review, 2(1), 230-243.
‏?zcan, B. (2021). Cultural dimensions of teacher job satisfaction in a 
Schwab, K. (2017). The fourth industrial revolution. Currency.‏
Scott , Cynthia Luna ( 2015 ) . The Futures Of Learning 3 : What Kind of Pedagogies For The 21st Century . UNESCO http://unesdoc.unesco.org/images/0024/002431/243126e.pdf Smith , M.K. , ( 2005 ) : Happiness and Education- Theory.
Shrestha, C. (2018). Teachers’ Experiences of Teacher Professional Development (TPD) Training: A Narrative Inquiry [Doctoral dissertation]. Central Department of Education English.‏
Sipple, J. W., & Brent, B. O. (2012). Challenges and strategies associated with rural school settings. In Handbook of research in education Finance and Policy. Rutledge.  634-652. 
Smits, T. F., & Janssenwillen, P. (2020). Multicultural teacher education: a cross-case exploration of pre-service language teachers’ approach to ethnic diversity. International Journal of Qualitative Studies in Education, 33(4), 421-445.‏
Tucker, C. R. (2012). Blended learning in grades 4–12: Leveraging the power of technology to create student-centered classrooms. Corwin Press.‏
Villegas, A. M., & Lucas, T. (2002). Educating culturally responsive teachers: A coherent approach. Suny Press.‏